بعد 5 عقود من الحكم .. ملكة الدنمارك مارجريت الثانية تتنازل عن العرش لابنها الأمير فريدريك


ملكة الدنمارك مارجريت الثانية تعلن تنازلها عن العرش

الاثنين 01 يناير 2024 | 11:46 صباحاً
ملكة الدنمارك
ملكة الدنمارك
العقارية

قرار صادم اتخذته ملكة الدنمارك مارجريت الثانية، عندما أعلنت عن قرارها بالتخلي عن منصبها أوائل العام الجاري 2024، وذلك بعد أن استمرت فترة حكمها لأكثر من 5 عقود، وأوضحت الملكة مارجريت 83 عامًا، في خطابها ليلة رأس السنة الجديدة، إنها ستسلم العرش لابنها ولي العهد الأمير فريدريك.

عملية جراحية في الظهر

وقالت أنها أجرت عملية جراحية في الظهر، خضعت لها في فبراير 2023 ما دفعها للتفكير حول المستقبل، وأضافت: " في فبراير الماضي خضعت لعملية جراحية خطيرة النطاق في الظهر كل شيء سار على ما يرام بفضل الطاقم الصحي الأكفاء الذي اعتنى بي، ومن المؤكد أن العملية أثارت أفكارًا حول المستقبل ما إذا كان الآن هو الوقت المناسب لنقل المسؤولية إلى الجيل القادم"، وأضافت: "لقد قررت أن هذا هو الوقت المناسب".

واستطردت قائلة: «في 14 يناير 2024، وبعد 52 عامًا من خلافتي لوالدي الحبيب سأتنحى عن منصب ملكة الدنمارك سأسلم العرش لابني ولي العهد الأمير فريدريك".

أطول ملوك أوروبا حكمًا

كانت الملكة مارجريت الثانية تولت العرش في 14 يناير 1972 بعد وفاة الملك فريدريك التاسع، وبعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية العام الماضي، أصبحت مارجريت أطول ملوك أوروبا حكمًا.

وكشف مكتب رئيس الوزراء الدنماركي في بيان، إن الأمير فريدريك سيتولى العرش بصفته جلالة الملك فريدريك العاشر في يناير، وستصبح زوجته، الأميرة ماري المولودة في أستراليا، ملكة وهي أول أسترالية تتولى هذا المنصب على الإطلاق.

لقب صاحبة الجلالة

وفي منتصف يناير الجاري، بعد اجتماع في مجلس الدولة، سيعلن رئيس الوزراء تغيير العرش في قلعة كريستيانسبورج، وستظل الملكة تحمل لقب صاحبة الجلالة بعد التسليم.

ويحظى أفراد العائلة المالكة في الدنمارك بدور محدود بموجب دستور البلاد، حيث تقع السلطة في أيدي البرلمان، ويلعب الملوك دورًا سفيريًا مهمًا بالإضافة إلى التوقيع على التشريعات الجديدة.