15 مليار جنيه خطة استثمارية نفذتها هيئة الطرق والكباري خلال 2023


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 05:20 مساءً
الزميلة الصحفية آية حرب في حوار مع اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري
الزميلة الصحفية آية حرب في حوار مع اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري
آية حرب

اللواء حسام الدين مصطفى: مشروعات الطرق الجديدة خلقت فرصاً متنوعه للمستثمرين العقاريين والصناعيين

40.4 مليار جنيه تكلفة إجمالية للطريق الصحراوي الغربي بطول 1226 كم

30 مليار جنيه تكلفة إجمالي مراحل الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى

تستهدف الهيئة العامة للطرق والكبارى مواصلة خطتها لأعمال الطرق والكبارى حتى عام 2030 بإنشاء 3 آلاف كم طرق جديدة ليصبح طول الشبكة 33.5 الف كم وتطوير 4 آلاف كم من الشبكة الحالية ليصبح الاجمالي 24الف كم، وإنشاء 21 محور جديد بتصبح المحاور 72 محور، وإنشاء 365 كوبري ليصبح عدد الكباري 2800 كوبري/ نفق.

وفي ضوء مستهدفات الهيئة حاورت «العقارية» اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري، للكشف عن أخر المستجدات وما تم في قطاع الطرق والكباري خلال عام 2023 وما هو مستهدف خلال عام 2024، وحتى عام 2030.

وتهدف الخطة إلى الربط مع مخططات التنمية الشاملة بكافة قطاعات الدولة الزراعية والصناعية والسياحية، وإنشاء محاور عرضية جديدة على النيل من منظور تنموي شامل وليس مجرد الربط بين ضفتي النيل وتقليل المسافات البينية بين المحاور إلى 25 كم، بجانب ربط المراكز الحضرية بمراكز النشاط الاقتصادي والانتاجي.

كما تستهدف الخطة خفض أزمنة الرحلات على مستوى الشبكة وبما له من مردود إيجابي في تكلفة التشغيل والتأثير البيئي، وربط جميع الموانئ (الجافة والبرية والبحرية) والمناطق الصناعية واللوجيستية بشبكة طرق قوية لتسهيل الحركة المرورية وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة، بجانب إنشاء الكباري العلوية لإلغاء التقاطعات الرئيسية على شبكة الطرق وتقاطعاتها مع خطوط السكة الحديد، وإنشاء طرق خدمة لشاحنات النقل الثقيل للحد من الحوادث، والاهتمام برصف ورفع كفاءة الطرق المحلية داخل المحافظات وعدم اقتصار التطوير على شبكة الطرق السريعة والرئيسية.

إلى نص الحوار

بداية.. ما هي المشروعات التي استهدفتها الهيئة خلال عام 2023؟

من أبرز المشروعات التي استهدفتها الهيئة في خطة أعمالها ومشروعاتها، هي المحليات بموجب برتوكول بالتنسيق مع المحافظات، بالإضافة إلى مشروعات الهيئة مع مبادرة حياة كريمة، فضلا عن الأعمال الجارية لشبكة القطار السريع والمتمثلة في إقامة الجسور للكباري، بجانب عمل جسور وكباري على السكة الحديد، بالإضافة إلى مشروعات الهيئة في ميناء السخنة، ومشروع المنطقة اللوجستية الخدمة لميناء الإسكندرية، بالإضافة أيضاً لبعض الكباري الخاصة بالفتحات الملاحية بالنقل النهري.

واستهدفت الهيئة في خطتها الاستثمارية لعام 2023 حوالي 15 مليار جنيه وتم زيادتها لتقارب 20 مليار جنيه، في حين جاءت قرارات جديدة بوقف المشروعات ذات التكاليف المرتفعة والتي لم يتم البدء في تنفيذها بعد، وذلك لتكثيف جهود الهيئة في تنفيذ المشروعات الحالية لضمان سرعة استفادة المواطن من المشروعات المشرفة على الانتهاء.

ما هي أبرز مشروعات الخطة الاستثمارية ؟

شملت الخطة الاستمارية أهم المشروعات والتي منها مشروع محور خزان أسوان الذي يعد من أهم مشروعات الخطة الاستثمارية للهيئة، لتحقيق الربط مع بين شبكة الطرق شرق وغرب نهر النيل بعدد من المحاور العرضية للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في الصعيد، فهو يعمل للربط بين طريق (أسوان- برنيس) وحتى طريق الصعيد الصحراوي الغربي (اسوان- ادفو) عابراً نهر النيل بطول 5.4 كم وذلك لنقل الحركة المرورية من أعلى كوبري الخزان القديم والحفاظ على جسم الخزان، كما أنه سيحقق نقلة كبيرة لمحافظة أسوان، وسيقلل الجهد للسكان، ويبلغ طوله 3.5 كيلو ويضم 3 حارة و3 حارة ، وسيسهل على سكان المحافظة السيولة المرورية من الشرق والغرب ، حيث إن البديل لخزان أسوان كوبري الملجم بشمال أسوان بحوالي 25 كيلو، لذلك محور خزان اسوان بديل جيد للمواطنين.

بالإضافة إلى مشروع طريق وادي النطرون العلمين، حيث يتم عمل اتجاهاته بفصل النقل عن الملاكي ويكون الطريق الرئيسي 5 حارات والنقل 3 حارات ، ويكون الرصف خرسانة ليستوعب احجام حمولات عربات النقل، كما أن نسبة تنفيذ الطريق بلغت حوالي 90%، وجاري الانتهاء من عدد 2 كوبري يتم الانتهاء من الاعمال خلال فبراير المقبل.

وبالإضافة أيضا لطريق السويس السخنة الذي يعد من أهم الطرق الأساسية التي تعمل الهيئة على سرعة الاعمال الجاري به، حيت يبلغ حوالي 60 كيلو، بجانب ان الطريق له طابع مهم نظرا لأن ميناء السخنة من الموانئ المهمة ، ويتم عمل طريق السويس السخنة ليشمل 3 حارات ملاكي و3 حارات خدمة بالخرسانة نظراً للحمولات العالية الخاصة بالنقل، ويعد الطريق مهم أيضا لمروره بميناء الأدبية في السويس وسيكون محور رئيسي لدخول المواطنين لسهولة الحركة ، كما أن القرى السياحية الواقعة على الطريق ستشهد انفراخه بعد الانتهاء من أعمال الطريق .

وتنفذ الهيئة بميناء السخنة حوالي 12 كيلو أرصفة لذلك المنطقة الاستيعابية بالميناء كبيرة جدا ، بالإضافة لافتاح العديد من المصانع نتيجة لقربها من الميناء، الامر الذي يدفعها لتولد حجم حركة كبير جدا في منطقة السخنة .

وتعمل الهيئة على مشروع منطقة لوجيستيه في ميناء الاسكندرية يتم تنفيذها لصالح الميناء وتشمل مناطق للمخازن والكونتيرات ومناطق خدمة حاويات الميناء.

بعد اطلاق العديد من المشروعات العقارية الواقعة على الطرق الجديدة .. برأيك كيف تكون هذه الطرق في خدمة شركات التطوير العقاري ؟

مشروعات الطرق الجديدة خلقت العديد من الفرص الاستثمارية للمطورين العقاريين والصناعيين، ومن المفترض أن أي مستثمر لديه خطة عمل لإنشاء مشروع عقاري ناجح، يبحث في البداية عن عدة خطوات منها القوانين والنقل بشكل عام من طرق ومواصلات وضرائب وأمن للمنطقة المحيطة، ومن أهم خطوات البحث لإقامة مشروع عقاري، هو حساب زمن الرحلة من مكانه لأقرب الأماكن الحيوية، الأمر الذي يؤكد أن مشروعات إنشاء الطرق أمر مؤثر لمستثمري العقارات.

وكذلك لمستثمري المصانع في المناطق الصناعية ففي حالة تسويق المنتج داخليا أو خارجياً لابد من التأكد من قرب المشروع للمنطقة الصناعية لتربط مع المطارات والموانئ، والتأكد من قرب المشروع من الطرق الموجودة التي تربطه بعواصم المحافظات لتسويق منتجه وضمان نجاح مشروعه، فضلاً عن حركة السياحة على الطرق من خلال اتوبيسات السياحة التي تمر باستمرار فهناك طفرة أيضاً متمثلة في طريق شرم الشيخ الزعفرانة بدلاً من الطريق الساحلي الدولي وطريق الجلالة وطريق الاسكندرية ووادي النطرون، ويتضح ذلك في تقليل زمن الرحلة والراحة خلال السفر، حيث إن السبب في الحوادث يرجع في بعض الأحيان لسوء حالة الطريق.

كيف أثرت الزيادات السعرية على مشروعات الطرق، وهل هناك تعاون بين هيئة الطرق والمجتمعات العمرانية للحصول على أراضٍ جديدة؟

في شهر مارس 2023 سجل طن الحديد 16 ألف جنيه، ومن ثم توالت الزيادات وتخطى حاجز 40 ألف جنيه، والحديد يمثل 55% من قيمة العمل لإنشاء الكباري والانفاق وكذلك البيتومين حين يرتفع سعره ويأثر على الأسفلت .

وهناك تنسيق عرضي بين هيئة الطرق وهيئة المجتمعات العمرانية، لمتابعة مشروعات الطرق الخاصة بهم، وفي تلك الحالة يتم التنسيق لمتابعة وتنفيذ المشروع، وهذا ما يتم مع باقي الهيئات كالهيئة الهندسية.

حققت هيئة الطرق طفرة بمشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري .. متى سيتم الانتهاء منه بالكامل، وما هي التكلفة الإجمالية لتلك التطويرات؟

يعتبر الطريق الدائري هو شريان مروري وأساسي حيث يبلغ طوله 110 كيلو، وتم تنفيذ حوالي 76 كم شاملا توسعة كوبري المنيب على النيل من 7 إلى 8 حارات، حيث تساهم أعمال التطوير والتوسعة والصبيانة الشاملة، في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق واستيعاب أحجام المرور الكبيرة المتدفقة عليه على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق، وتقليل استخدام المركبات فضلا عن الحد من الآثار البيئية.

وجاري العمل في المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري في المسافة من تقاطع الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي حتى تقاطع الدائري مع الإسكندرية الصحراوي، وقطاعات الإسكندرية الصحراوي/وصلة الواحات والمريوطية/المنصورية بإجمالي طول 34 كم شاملا توسعة كوبري الوراق على النيل، وهذا لربط المجتمعات العمرانية والسياحية مع جانبي الطريق الدائري "محاور المرج_ الجزائر_ المريوطية".

لذلك حقق الطريق سيولة مرورية لكل المارين على الطريق لجانب تقليل زمن الرحلة، كما تشمل مشروع الاتوبيس الترددي BRT الذي يعد ضمن منظومة النقل الذكي ، الذي يعمل للربط بين المحافظات الثلاثة "القاهرة_ الجيزة_ القليوبية"، ليعمل على استقطاع الحارة اليسرى من كل اتجاه وتخصيصها للأتوبيس الترددي وفصله عن حارات الطريق الدائري، ومنع صعود المكروباصات على الطريق الدائري، وإلزامه بالطريق السطحي الجديد بجانب الطريق الدائري، وإنشاء مواقف سطحية للمكروباصات تخدم محطات الاتوبيس السريع، حيث يحقق الاتوبيس زمن تقاطر 3 دقائق بما يعادل 20 أتوبيس في الساعة وتصل مدة التقاطر إلى دقيقة ونص وذلك في أوقات الذروة ، فضلا عن قدرة الاستعاب الاتوبيس لـ 170 راكب بما يعادل 12 مكروباص و70 سيارة خاصة، ونقل 4000 راكب بالساعة في الاتجاه، واستخدام الاتوبيس الترددي يعادل 285 ميكروباص في الساعة، كما أنه يربط التقاطعات الرئيسية على الطريق الدائري على سبيل المثال (تقاطع السويس_ تقاطع عدلي منصور_ تقاطع المرج_ تقاطع مسترد)، بالإضافة للاتصال بخطوط النقل العامة كمترو الخط الأول في الزهراء_ المرج، مترو الخط الثالث في محطة عدلي منصور_ إمبابة، وlrt في محطة عدلي منصور، وجميع الاتوبيسات التي تعمل بالكهربائء لتقليل الانبعاثات الناتجة من عوادم السيارات، وجذب مستخدمين جدد للمواصلات العامة.

بالإضافة إلى أنه جاري العمل حاليا من اسكندرية زراعي للطريق الصحراوي تشمل من 7 إلى 8 حارات، بجانب المنطقة أعلى النيل ستكون 8 حارات ، وسيتم الانتهاء منها ضمن خطة العام المقبل 2024، كما بلغت التكلفة الإجمالية لـ 3 مراحل حوالي 30 مليار شاملة الاتوبيس الترددي ، كما بلغت المرحلة الأولى 11 مليار.

كيف تنعكس ايجابيات الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري وما هي عوامل الجذب للمواطنين؟

الطريق الدائري يمر عليه عدد كبير من المكروباصات حيث تم تسجيل حوالي 20 ألف مكروباص، الأمر الذي يتسبب في التكدس المروري والازدحام، لذلك فإن الاتوبيس الترددي يعد بديل ذكي ويتكامل في عدلي منصور مع باقي شبكة الطرق البي ارتي والمترو وباقي المواصلات ويضم 49 محطة والمرحلة الاولى منهم 36 محطة وجاري العمل عليهم حاليا، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة سنبدأ في المرحلة التالية، ومن المستهدف انتهاء الاعمال بالمرحلة الاولي في شهر 6 المقبل، وتم التعاقد مع ترانس اي تي لتقوم بعمل الانظمة الخاصة بالاتوبيس، بالإضافة إلى أن إدارة الاتوبيس ستكون بين الهيئة والسوبر جيت وترانس أي تي.

ما هو دور هيئة الطرق في شبكة القطار السريع؟

يشمل القطار السريع 3 خطوط الأول وتعمل على تنفيذه شركة سيمنز الألمانية، ويعد بمثابة تجرية فريدة من نوعها تدخل مصر لأول مرة، لربط شمال وجنوب الجمهورية بشكبة قطارات تصل سرعتها القصوى إلى 250 كم في الساعة، ليختصر زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت ويخلق الآف فرص العمل، بالإضافة أن القطار يربط المناطق الصناعية (مناطق الانتاج) بالموانئ البحرية ومراكز التصدير، ويربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة في الدلتا الجديدة وغرب المنيا وتوشكى ومستقبل مصر، بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير بالإضافة إلى الربطبين المناطق السياحية بما يتيح تنوع البرامح السياحية للسائح في الرحلة الواحدة كما ان شبكة القطار الكهربائي السريع ستساهم في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط، وتعمل هيئة الطرق على تنفيذ أعمال الجسر الترابي والاعمال الصناعية (كباري المسار- كباري السيارات)

بالإضافة أنه يعمل من السخنة مرورا بالعاصمة بمحطة القاهرة بحلوان والجيزة والبدرشين و6 أكتوبر والسادات وبرج العرب شرقا باتجاه الاسكندرية وغربا في اتجاه مدينة الحمام العلمين والضبعة ومرسى مطروح، ويبلغ طول هذا الخط حوالي 660 كيلو، وبلغت نسبة تنفيذه كجسور وكباري تخطت الـ 70%، وبلغت نسبة تنفيذ المحطات حوالي 70%، بجانب مراحل التشغيل وتسليمه لسيمنز لتنفيذ اعمال الفلنكات والبازلت.

والمرحلة الأولى تربط ميناء السخنة بميناء الإسكندرية بمناطق لوجسيتية مخطط لإنشائها، وبالإضافة أنه مرورا بأكتوبر تم تربطه بمدن الصعيد الفيوم بني سويف المنيا سوهاج قنا لاقصر وأسوان وأبوسمبل، وسيستتبع الخط تشغيل حركة التجارة، نظراً لربطة من اتجاه أكتوبر، وربطه من قنا مع خط الثاني من قنا لميناء سفاجا، كما أن سرعة القطار تبلغ 250 كيلو تشغيلي في الساعة، يصل لمحافظة الإسكندرية في غضون ساعة فقط ، ومطروح ساعتين ونصف بالتوقفات، والاقصر في 4 ساعات.

وقد واجهت الهيئة العديد من الصعوبات خاصة في نوعيات التربة التي يتم تشكيل الجسور عليها وخاصة في منطقة الاسكندرية لما تضمنه من بحيرات مالحة وتربة ضعيفة تحتاج لإحلال وتدعيم تربة، بجانب اتباع العديد من الاجراءات لضمان عدم هبوط التربة، بالإضافة إلى أن من ضمن الصعوبات المرافق من مياه وكهرباء وغاز ونسعى للتعامل هذه المعارضات من خلال التنسيق مع بعض الجهات، وبخلاف ذلك القطار السريع مواصفاته قاسية وفريدة عن باقي القطارات، بالإضافة لمشكلات النيل ونزع الملكيات والكثير من التعارضات.

هل هناك طرح لبعض الأصول الخاصة بالهيئة للمستثمرين ؟

القانون لا يسمح لهيئة الطرق في التصرف بالأصول باعتبار أنها جهة خدمة وفي حالة حصول الهيئة على أي اصول تكون من خلال نزع ملكية لتقاطع ما، وفي حالة وجود مستثمر داخل هذا الموقع أو بين المنزل والمطلع للطريق، يعد هذا الاستثمار بمثابة حق انتفاع، حيث إن الهيئة متعاقده مع شركة mot للإستثمار والتنمية باعتبارها الذراع الإستثمارى لوزارة النقل وهى من الشركات الرائدة فى الإستثمار والتطوير للمجالات الخاصة بهيئة الطرق.

هل هناك طرق لم يتم الانتهاء منها حتى الان ؟

بالطبع هناك طرق لم يتم الانتهاء منها بعد كطريق أسيوط الصحراوي الغربي والذي يعد من أهم الطرق في مصر، ويتم استكمال باقي الاعمال من قوص لاسيوط، ويتم عمل 3 حارات ملاكي و 3 حارات خرسانة، بالإضافة أنه سيتم استكمال العمل عليه ليصل لمنفذ ارقين على حديد السودان ، وطوله 1226 كم.

بالإضافة إلى طريق شرق الرياح التوفيقي (بنها_ المنصورة) حيث تم عمل البرالغربي ويجري الان العمل على الاتجاهين، وجاري العمل على البر الشرقي وتم الانتهاء حتى كفر شكر ويتم استكمال الأعمال لأجا والمنصورة وتقسيم الاتجاهات.

وهل هناك مشروعات طرق جديدة الفترة المقبلة، مستهدف للعام المقبل ؟

نعم.. هناك مشروع تطوير الطريق الدولي الساحلي من بورسعيد مرورا بدمياط وكفر الشيخ واسكندرية ليربط مع محور التعمير باتجاه ما يسمى طريق الشاحنات جنوب العالمين ويستكمل جنوب الضبعة مرورا لمطروح ، ويعد من أبرز المشروعات المستهدفة الفترة المقبلة، كما هناك استكمال للمشروعات القائمة خلال العام المقبل.

ما هي نسبة تنفيذ مشروع تطوير طريق الصعيد الغربي؟

مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، لم ينته حتى الآن، حيث يبلغ طوله 1226 كم، وبتكلفة 40.4 مليار جنيه ليكون 5- 6 حارة في كل اتجاه منها 3 حارات للسيارات بالطريق الرئيسي في الاتجاهين و3 حارات خدمة للشاحنات/ اتجاه (رصف خرساني للمتجه إلى القاهرة)، حيث يعد من أحد قطاعات طريق القاهرة كيب تاون للربط مع افريقيا.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى في المسافة من القاهرة وحتى القوصية بطول 290كم بتكلفة إجمالية 10.6 مليار جنيه وتشمل على عدد 21 عمل صناعي و 5 كباري و22 نفق ليصبح بعدد 3 حارات/اتجاه بعرض 12 م للطريق الرئيسي، وإنشاء طريق الشاحنات في اتجاه أسيوط بعرض 11م (3حارات) أسفلتي، وإنشاء طريق للشاحنات في إتجاه القاهرة.

كما أنه جاري العمل على في القطاع الثاني من المرحلة الثانية من تطوير طريق القاهرة الصعيد الغربي القوصية/ اسيوط بطول 57 كم بتكلفة إجمالية 204 مليار جنيه وبلغت نسبة التنفيذ الحالية 68% وتشمل عدد 5 عمل صناعي 1 كوبري 4 نفق ، بالإضافة إلى أنه جاري الانتهاء من ازدواج وتوسعة طريق القاهرة الصعيد الغربي في المسافة من السباعية/ ادفو بطول 25 كم بتكلفة إجمالية 177 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ الحالية 90%.

كما أنه تم الانتهاء من ازدواج أعمال وتوسعة طريق القاهرة الصعيد الغربي في المسافة من ادفو/اسوان بطول 87.5 كم بتكلفة إجمالية 890 مليون جنيه .

خطة الهيئة تستهدف مشروعات توسعية لمحاور الطرق الرئيسة الفترة المقبلة.. فما هي تفاصيل تلك المشروعات التوسعية؟

تستهدف الدولة الانتهاء من محاور النيل، حيث نفذنا عدداً كبيراً من المحاور الجديدة على نهر النيل لتقليل المسافات بين المحاور القديمة إلى 25 كم كحد أقصى، وهو ما يساهم في ربط جانبي النيل وكذلك تسهيل التنقل وفتح مجتمعات عمرانية جديدة وربط المجتمعات العمرانية الكائنة والمستقبلية مع المناطق والمدن السكنية، وخاصة في مناطق الصعيد.

ونفذت وزارة النقل المصرية 13 محوراً على نهر النيل الفترة الأخيرة وهى "طلخا – بنها – الخطاطبة – تحيا مصر " محور روض الفرج" - حلوان – بنى مزار – طما – جرجا –عدلى منصور – سمالوط – قوص - كلابشة – ديروط" بتكلفة 14 مليار جنيه، وجاري الانتهاء من محور دراو في نهاية العام المقبل 2024.

ونتوقع الانتهاء بعد 6 أشهر حيث تم افتتاح محور كلبشه وقوص وديروط، وجاري العمل على محوري دار السلام ومحور دشنه وديروط مرحلة تانيه وثالثة والفشن وابو تيج، ومحور شمال الاقصر ويبدأ تشغيله في يناير المقبل 2024، بالإضافة إلى أن هذا المحور بمثابة أهمية كبيرة لمحافظة الأقصر نظرا لوقوعها في الجنوب من مدينة الاقصر اتجاه كوبري البغدادي، وهو يعتبر الطريق الوحيد للبر الثاني، بجانب موقعه المتميز وقربه من المطار مباشرة بالإضافة أيضا لمحطة القطار السريع خلفا للمطار وامام المحور، الأمر الذي يسهل حركة السياحة والسفر بشكل كبير .

ما هي العوائد المباشرة وغير المباشرة للطرق الجديدة؟ وما هي الطرق الجديدة التي ستشهد تطبيق نظام الكارتة؟

مردود هذه المشروعات يرجع للدولة في العديد من الجوانب، حيث أنه في الماضي كانت الطرق تشهد ازدحاما شديد واختناق مروري واستهلاك كبير للوقود، ومع انشاء مشروعات الطرق الجديدة تم تحقيق طفرة في قطاع النقل في مصر من خلال تحقيق السيولة المرورية وخلق محاور وطرق موازية وتوسعات لبعض الطرق وتوفير للوقت والجهد والوقود، لذلك تعد استثماروعائد للدولة من خلال تقليل زمن الرحلة للنصف وعائد أيضا للمواطن غير منظورة للمواطنين، وسيستتبعها العديد من الاستثمارات العقارية والصناعية والزراعية بمثابة عوامل جذب أساسية للمشروعات.

بالإضافة إلى أن جميع الطرق الجديدة سيتم عليها نظام الكارته باعتباره جزء بسيط لا يمثل شئ من ثمن الصيانة، حيث ان تكلفة الطريق مرتفعه للغاية من كل الاتجاهات باستثمارات مرتفعة أيضا، وحفاظا على الطرق لابد من متابعة الصيانة بشكل مستمر .