الحكومة تستعد لتطبيق قرار لضبط أسعار الزيت والسكر و5 سلع أخرى


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 04:37 مساءً
السلع التموينية
السلع التموينية
العقارية

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتنفيذ قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الصادر السبت، باعتبار 7 سلع هي: زيت الخليط، والفول، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض، من المنتجات الاستراتيجية.

ينص قرار مجلس الوزراء، على إلزام كل حائزي هذه السلع لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم بالمبادرة فورًا إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنا لديهم من هذه السلع، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين والتجارة الداخلية.

ضبط أسعار السلع الأساسية

وفي السياق، أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن القرار سيطبق لمدة 6 أشهر بدءًا من تاريخ العمل به منذ نشره في الجريدة الرسمية.

وأوضح "الحمصاني" خلال مداخلية هاتفية ببرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني،أن آليات التطبيق خضعت لدراسات ومشورات مطولة مع الجهات المعنية حكومية وغير حكومية واستقر البدء بالـ7 سلع المعلنة.

أسعار السلع الأساسية

وأضاف محمد الحمصاني، أن تسعير الـ7 سلع استراتيجية ومراجعتهم شهريا وسيتم تطبيقه لمدة 6 أشهر، موضحا أن هناك قرارين صدرا اليوم الأول يتضمن النص على السبع سلع الأساسية والقرار التاني آلية المتابعة وتشكيل أمانة فنية ومؤخرا تم تشكيل لجنة فنية للمتابعة.

وأشار المستشار محمد الحمصاني، إلى أن الأمانة الفنية الجديدة تضم كافة الجهات الحكومية المعلنة ويصدر قرارا خلال ساعات يتضمن كافة البرامج لتحديد السعر الأقصى لبيع السلع للمستهلك، مفيدا بأن رئيس الوزراء أشار إلى امكانية إضافة سلع جديدة إلى آلية التسعير.