تستهدف وزارة النقل خلال الشهور المقبلة من العام الجديد 2024، تشغيل عدد من مشروعات النقل الأخضر ومن أهمها القطار الكهربائي ضمن خطة المشروعات بجانب الأتوبيس الترددي ومونوريل أكتوبر، ومن المقرر دخول المشروعات الثلاث الخدمة قريبًا لتنضم إلى مشروعات المترو وقطار العاصمة التي تندرج تحت بند المشروعات الخضراء، لذلك من المقرر أن يكون 2024 عامًا للوجستيات والنقل الأخضر في مصر الصديق للبيئة.
مشروع القطار الكهربائي
الجدير بالذكر أن مواقع العمل بالخط الثاني القطار الكهربائي السريع (أكتوبر /الأقصر / أسوان/ أبو سمبل) والذي يبلغ طوله 1100 كم وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المشروع في المسافة من اسيوط حتى سوهاج بطول حوالي ١١٠ كم، وجاءت أعمال تنفيذ جسر الطريق وأعمال إنشاء المحطات في هذه المسافة والتي تشتمل على 5 محطات من إجمالي 36 محطة تشكل عدد محطات الخط الثاني من شبكة القطار السريع بواقع عدد 2 محطة للقطار السريع هما (أسيوط وسوهاج) و3 محطات للقطارات الإقليمية هي (أبو تيج والغنايم وجهينة).
التكلفة المالية لمشروع القطار الكهربائي
بالإضافة غلى أن التكلفة المالية للقطار الكهربائي بلغت مليون دولار/كم، حيث يعمل علة تجنب اكثر من 10 الاف حالة وفاة بسبب تلوث الهواء و2000 حالة وفاة ام تفاديها بسبب حوادث السيارات.
ومن جانبه، وجه الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بتكثيف الأعمال والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقًا للجدول المخطط مشيرًا إلى أنه تم مراعاة أن يكون مسار القطار بالقرب من حرم الطريق الغربي، وأن يكون موقع المحطات قريب من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل لخدمة سكان محافظات الصعيد، وأيضًا أن تكون جميع طرق الاقتراب للمحطات حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية، وذلك تيسيرًا على المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقرى القريبة.
موعد تشغيل الاتوبيس الترددي
وقال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للطرق والكباري في تصريح خاص لـ"العقارية"، إن الاتوبيس الترددي يعد بديل ذكي يتكامل في عدلي منصور مع باقي شبكة الطرق والمترو وباقي المواصلات ويضم 49 محطة والمرحلة الاولى منهم 36 محطة وجاري العمل عليهم حاليا، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة سنبدأ في المرحلة التالية.
وأشار المصدر إلى أنه من المستهدف انتهاء الأعمال بالمرحلة الأولي في شهر يونيو المقبل، وتم التعاقد مع شركة "ترانس اي تي" لتقوم بعمل الانظمة الخاصة بالاتوبيس، بالإضافة إلى أن إدارة الاتوبيس ستكون بالتعاون بين الهيئة والسوبر جيت وترانس أي تي.
وتابع: مشروع الأتوبيس الترددي BRT سيكون بديل لسير الميكروباصات على الطريق الدائري، بالتزامن مع تنفيذ مشروع توسعة الطريق الدائري، وسيتم تغطية الطريق الدائري بالكامل بكاميرات مراقبة، لمراقبة حركة السير على الطريق، وإحكام السيطرة عليه، كما أنه يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصصة.
منظومة القطار الكهربائي
وأضاف أن منظومة القطار الكهربائي السريع الصديقة للبيئة ستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الأخضر المستدام في مصر وستغطي أنحاء الجمهورية وكما أنها بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليًّا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، كما تخدم نقل البضائع بين المواني والمحافظات، مشيرًا إلى أن إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع المكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالي 2000 كم منها حوالى 1400 كم لخدمة صعيد مصر يتم بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حاليًّا بطول 10 آلاف كم.