السعودية تعلن اكتشاف محتمل لإمكانات كبيرة من موارد الذهب


الخميس 28 ديسمبر 2023 | 06:09 مساءً
منجم منصورة ومسرة للذهب
منجم منصورة ومسرة للذهب
وكالات

أفادت أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، اليوم الخميس، عن اكتشاف محتمل لإمكانات كبيرة لموارد الذهب على مسافة 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة للذهب.

وفي بيان صادر عن الشركة، أكدت أن هذا الاكتشاف يمثل الأول من نوعه في إطار برنامج الاستكشاف المكثف الذي بدأته الشركة في عام 2022 بهدف تطوير خط إنتاج للمعادن.

وأوضحت الشركة أن النتائج المبشرة التي تم الحصول عليها بعد التنقيب في عدة مواقع جنوب العروق وعلى طول 100 كيلومتر جنوب منجم منصورة ومسرة، أظهرت خصائص جيولوجية وكيميائية تشابه تلك الموجودة في المنجم.

وأشارت الشركة إلى أن هذه النتائج تضمنت تقاطعات حفر عالية الجودة تم العثور عليها على بعد 400 متر من منجم منصورة ومسرة وفي العمق، بما في ذلك العديد من الترسبات عالية الجودة، بما في ذلك المستخلصات الأساسية التي تظهر 61 مترا بدرجة 10.4 جرام/طن من الذهب و20 مترا بدرجة 20.6 جرام/طن.

ووفقاً لوثائق الشركة، فإن معادن تخطط لزيادة أنشطة التنقيب المقررة “بكثافة” في عام 2024 حول منجم منصورة ومسرة بناءً على هذه النتائج.

وكان المدير التنفيذي لشركة معادن، روبرت ويلت، قد أعلن في أكتوبر أن الشركة تعتزم مضاعفة إنتاجها من الذهب والفوسفات.

وأفاد بيان الشركة بأن حجم الموارد الذهبية في منجم منصورة ومسرة يقدر بحوالي سبعة ملايين أوقية (أونصة) في نهاية عام 2023، مع قدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف أوقية سنويا.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي السعودي الذي يقدر حجمه بحوالي 700 مليار دولار، حصة تبلغ 67% من شركة معادن، التي تعتبر أكبر شركة تعمل في مجال التعدين في الخليج. وأعلنت معادن في يناير 2023 أن شركة منارة المعادن للاستثمار، وهي مشروع مشترك مع الصندوق السيادي، ستستثمر في أصول التعدين في الخارج.

ويأتي هذا التوسع في الشركة في إطار خطة أوسع للمملكة العربية السعودية للتحول تدريجياً من الاعتماد على النفط، وذلك ضمن رؤية 2023 التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقد تأثرت معادن خلال العام الماضي بسبب انخفاض أسعار الألومنيوم والفوسفات على الصعيد العالمي، وسجلت خسائر في الربع الثالث من العام بلغت 83.4 مليون ريال (22.24 مليون دولار) مقابل أرباح بلغت 2.1 مليار ريال في العام السابق.