إبراهيم لاشين: لابد من مراقبة أسعار مواد البناء لمنع ارتفاعها بشكل غير مبرر


الخميس 28 ديسمبر 2023 | 04:45 مساءً
 إبراهيم لاشين رئيس مجلس إدارة لافيردي
إبراهيم لاشين رئيس مجلس إدارة لافيردي
العقارية

قال إبراهيم لاشين رئيس مجلس إدارة شركة لافيردي للتطوير العقاري، إن عام 2023 شهد تغيرات كبيرة ومتسارعة في أسعار مواد البناء نتيجة لارتباطها بسعر الصرف، وقد حقق سعر الصرف في السوق الموازي زيادة تقدر بحوالي 70% عن سعر البنك المركزي.

أضاف لاشين، أن هذا التقلب في أسعار صرف العملة أثر بشكل كبير على مواد البناء، ولذلك يتعين علينا التحكم في هذا الوضع، ويمكن تحقيق ذلك من خلال محاولة توفير العملة بوسائل مختلفة، مثل تشجيع الصناعة وتشجيع التصدير، ويجب أن تتدخل الحكومة للتحكم في هذا الوضع وتحديد أسعار ثابتة لمواد البناء لتمكين إجراء الدراسات اللازمة والتسعير الفعّال.

وأشار، إلى أنه من الضروري مراقبة أسعار مواد البناء لمنع ارتفاعها بشكل غير مبرر، ويجب أن تقوم الحكومة بتنظيم السوق وتسهيل الوصول إلى مواد البناء بأسعار معقولة.

وأفاد لاشين، أنه بالنسبة للتحدي الذي تواجهه الشركة فهو يرتبط بسعر الصرف، حيث تؤثر تقلباته على قطاعات السوق بأكمله، كما نأمل في تدخل الدولة لدعم استقرار أسعار مواد البناء، خاصةً الحديد كمادة أساسية.

وتابع، أنه فيما يتعلق بالاقتصاد المصري، فيعود التحدي أساسًا إلى الأزمات العالمية بما فيها التضخم العالمي وارتفاعات أسعار الفائدة من قِبل الفيدرالي الأمريكي وكافة البنوك المركزية حول العالم، ولكن استطاعت الحكومة المصرية أن تتعامل بكل جدية مع هذه التحديات، ولدينا ثقة كبيرة في القيادة السياسية لتحسين الأوضاع وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للبلاد.