3 خطوات للوقاية من متحور كورونا الجديد JN.1.. تعرف عليها


الخميس 28 ديسمبر 2023 | 01:08 مساءً
متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد
العقارية

المتحور الجديد لفيروس كورونا، وجهت وزارة الصحة نصائح بشأن الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وأيضا الحماية من المتحور الجديد لفيروس كورونا Jn.1 وذلك بعد إعلان اكتشاف إصابتين بالمتحور في مصر.

طرق الحماية من المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1

وتشمل طرق الحماية:

1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح

2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج

3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.

وزارة الصحة والسكان

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت ثبوت إصابة مواطنين بالمتحور JN1 من خلال التحاليل المعملية، وحالتهما الصحية مستقرة ولا توجد حاجة طبية لدخولهما المستشفى، حيث أن أعراضهما المرضية خفيفة لإصابة الجهاز التنفسي العلوي.

وأكدت وزارة الصحة والسكان متابعتها الدقيقة للوضع الوبائي في مصر، كما تؤكد أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وتستعرض “فيتو” أهم المعلومات عن المتحور الجديد JN.1 والذي تسبب في خوف وذعر لدى المواطنين من عودة شدة الإصابات بفيروس كورونا من جديد.

المتحور الجديد JN.1

وبحسب التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم، التي أكدت اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام "أوميكرون" والذي تمت تسميته بالمتحور "JN.1".

١- نسبة انتشار المتحور 2.86.BA وسلالاته المنحدرة، بما في ذلك 1.JN، نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، في حين كانت أكثر من نصفها من المتحور الجديد.

٢- المتحور 1.JN ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد، والتي تم استخدامها قبل العام 2023.

٣- الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد.

٤- معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة.

٥- لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة ومختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور "أوميكرون" للأشخاص المصابين بهذا المتحور.

٦- المخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير بما في ذلك فرعه "JN.1" ما تزال منخفضة.