«موديز» تكشف توقعاتها لسعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال 2024


الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 09:50 مساءً
موديز
موديز
العقارية

كشفت وكالة «موديز»، العالمية للتصنيف الائتماني عن توقعاتها لسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال العام المقبل 2024 في خضم التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري.

سعر صرف الجنيه

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن يجري البنك المركزي خفضا كبيرا في سعر صرف الجنيه خلال الربع الأول من العام الجديد، على أن يواصل الانخفاض التدريجي حتي النصف الأول من العام.

وأضافت أنه من المتوقع أن يسجل سعر صرف الجنيه أمام الدولار متوسط ما بين 45-50 جنيه خلال 2024، حال اتباع الحكومة سعر صرف مرن مقابل 31 جنيها للدولار في السوق الرسمية.

معدلات التضخم المرتفعة

وأشارت إلى أن موجة الخفض الجديدة ستؤدي إلى استمرار معدلات التضخم المرتفعة، ليصل متوسطة خلال 2024 نحو 24% وهو ما يعني أن البنك المركزي لن يستطيع بلوغ معدل التضخم المستهدف عن متوسط 7%، متوقعة أن تظل معدلات الفائدة البنكية عند معدلاتها المرتفعة لفترة زمنية أطول.

قيمة العملة خلال الربع الأول

وتابعت: تتنبأ العديد من المراكز البحثية والمحللين بحدوث خفض جديد في قيمة العملة خلال الربع الأول من العام مع بدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لمضاعفة قيمة القرض المتفق عليه من ثلاثة مليارات دولار إلى 6 مليارات دولار، شريطة اتباع سعر صرف اكثر مرونة، حيث تدور أغلب التوقعات عند مستويات ما بين 40- 45 جنيه ع مع تطبيق الخفض الجديد.

سعر الصرف في 2024

بينما توقعت وكالة «ستاندر أند بورز»، في تقريرها الأخير الصادر عن الاقتصاد المصري، أن يؤدي تعديل سعر الصرف في 2024 إلى انخفاض قيمة الجنيه الرسمي إلى 40 جنيها لكل دولار، فيما اشار تقرير سابق بنك «HSBC»، إلى أن يتداول الدولار عند معدلات ما بين 40-45 جنيها، مقابل توقعات سابقة عند 35-40 جنيها،

وكانت «فيتش سوليوشنز» توقعت الشهر الماضي تراجع الجنيه لمستوي ما بين 40-45 جنيها بنهاية الربع الأول من 2024.