8 طرق للتمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش في ظل ارتفاع الأسعار


بعد استغلال البعض لعرض مشغولات وسبائك ذهبية مغشوشة على مواقع التواصل

الاربعاء 27 ديسمبر 2023 | 06:24 مساءً
الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش
الفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش
جوزيف رمسيس

يعتبر الذهب من أكثر السلع الاستثمارية شيوعًا وقيمة في العالم، وملاذًا آمنًا للمستثمرين، وفي ظل الظروف الاقتصادية الحالية، شهدت أسعار الذهب مؤخرًا ارتفاعًا كبيرًا، ليس في مصر فقط، بل شهدت العديد من البلدان حول العالم ارتفاعًا في أسعار الذهب بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية والاضطرابات الاقتصادية.

ووفقًا للتحديثات الأخيرة عن أسعار الذهب في محلات الصاغة المصرية، بلغ سعر الذهب عيار 24 حوالي 3685.75 جنيه مصري، بينما بلغ سعر الذهب عيار 21 حوالي 3225 جنيه مصري (الأسعار لحظة كتابة الموضوع).

مشغولات وسبائك ذهبية مغشوشة على مواقع التواصل

هذا الارتفاع في أسعار الذهب دفع بعض الأشخاص لاستغلال زيادة إقبال المواطنين على شراء الذهب في مصر للحفاظ على قيمة مدخراتهم، وعرض مشغولات وسبائك ذهبية مغشوشة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بأسعار أقل من محال الصاغة، وهو أمر قد يدفع عدد كبير من المواطنين لشراء هذه المشغولات والسبائك الذهبية المغشوشة وتعرضهم لخسائر مالية ضخمة، نتيجة جهلهم بكيفية التمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش.

الاستثمار في الذهب

وإذا كنت ترغب في الاستثمار في الذهب، فمن الأفضل دائمًا التحقق من الأسعار والتوجه إلى تاجر موثوق به. وبالطبع، يجب أن تكون على دراية بكيفية التمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش. إذا كنت غير متأكد، يمكنك دائماً الرجوع إلى خبير معتمد للحصول على تقييم.

كيفية التمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش

الذهب هو من بين المعادن الثمينة التي تضيف رونقاً وفخامةً وأناقةً للمظهر، ولكن يمكن أن يكون من الصعب التمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش. 

وحرصًا من "العقارية" على توفير المعلومات اللازمة لقرائها الكرام، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة، ننشر لكم فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها التمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش.

8 طرق للتمييز بين الذهب الحقيقي والمغشوش

1- البحث عن نقشات الأرقام

الذهب الحقيقي يحتوي عادة على نقشات تشير إلى عيار القطعة ووزنها. هذه النقشات تكون عادة صغيرة وقد تحتاج إلى مكبر لرؤيتها بوضوح. الأرقام تشير عادة إلى العيار (مثل 10K، 14K، 18K، 22K، 24K)، والوزن (بالجرامات أو الأوقيات)، وربما البلد الذي تم فيه تصنيع القطعة.

2- التأكّد من رائحة الذهب

الذهب الحقيقي لا يتمتّع بأيّة رائحة. إذا كانت القطعة تنبعث منها رائحة معدنية، فمن المحتمل أنها مغشوشة.

3- التأكّد من الصوت الذي يصدره الذهب

الذهب الحقيقي يتّسم بصوت خاصّ. إذا أسقطت قطعة من الذهب على سطح صلب، فإنها ستصدر صوتًا مميزًا. الذهب المغشوش قد يصدر صوتًا مختلفًا.

4- القيام باختبار المغناطيس

الذهب الحقيقي لا ينجذب إلى المغناطيس. إذا كانت القطعة تنجذب إلى المغناطيس، فمن المحتمل أنها مغشوشة.

5- القيام باختبار المياه

الذهب الحقيقي يغطس في الماء. إذا أسقطت قطعة من الذهب في كوب من الماء، فإن الذهب الحقيقي سيغطس، بينما قد يطفو الذهب المغشوش.

6- القيام باختبار الخلّ

الذهب الحقيقي لا يتأثّر بالخل. إذا نقعت قطعة من الذهب في الخل لمدة بضع ساعات، فإن الذهب الحقيقي لن يتغير لونه.

7- القيام باختبار السيراميك

الذهب الحقيقي يترك خطاً ذهبياً عند السحب على سطح طبق سيراميك. إذا ترك الذهب خطًا أسود، فمن المحتمل أنه مغشوش.

8- القيام باختبار حمض النيتريك

الذهب الحقيقي لا يتفاعل مع حمض النيتريك. إذا قمت بتطبيق قطرة من حمض النيتريك على الذهب ولم يتغير لونه، فمن المحتمل أنه حقيقي.

أخيرًا، تذكر دائماً أن الذهب الحقيقي لا يتأثّر بأية عوامل خارجيّة. إذا كنت ما زلت غير متأكد، يمكنك دائماً الرجوع إلى خبير معتمد للحصول على تقييم.