عاجل | وقف نشر أسعار الذهب من خلال قنوات التسعير.. تفاصيل


آى صاغة: لـ"التعتيم" تجار الذهب الخام يمتنعون عن إعلان الأسعار

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 08:59 مساءً
سعر الذهب في مصر
سعر الذهب في مصر
العقارية

قرر بعض تجار الذهب الخام وقف نشر أسعار الذهب من خلال قنوات التسعير، والإكتفاء بالتبليغ بـ" التليفون"، وأثناء عملية تنفيذ البيع سواء للمصنعين أو لتجار الجملة والتجزئة، في محاولة للتعتيم، وذلك بعد حالة الجدل التي شهدتها الأسواق خلال تعاملات الأمس واليوم، مع الارتفاعات غير المبررة.

وقف نشر أسعار الذهب

قال سعيد أمبابي، المدير التنفيذي لمنصة " آي صاغ" لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن المنصة تضع حق المواطنين وتحقيق الشفافية في أولوياتها، ومن ثم ستقوم المنصة بإعادة نشر الأسعار المتداولة بالأسواق مرة أخرى، على الرغم من تحفظها عليها، إذ أنها أسعار غير حقيقية ومبالغ فيها، تحت أوهام العرض والطلب، وذلك في إطار تحقيق الشفافية وحق تجار التجزئة والمستهلكين في معرفة أسعار الذهب المتداولة بالأسواق.

اتفاق ضمني بين تجار الذهب 

وأضاف، أن قرارات "آي صاغة" بوقف نشر الأسعار أكثر من مرة خلال الفترات الماضية، يأتي في إطار رفضها للتلاعب في الأسعار، والحفاظ على حقه في الحصول على أسعار عادلة.

وأوضح المدير التنفيذي لـ" آي صاغة"، أن هناك اتفاق ضمني بين تجار الذهب بـ تعتيم الأسعار، وتعليق التسعير أون لاين والرجوع للطريقة التقليدية عبر تبليغ الأسعار للمحلات بـ التليفون، وهي الطريقة القديمة التي اتبعها سوق الذهب على مدار العقود الماضية.

تسعير عشوائية

أضاف، أن محاولة التعتيم على الأسعار سيفتح الباب لتسعير عشوائية أكثر حدة، وبصور متفاوتة من تاجر أخر، ويدفع بعض التجار المخالفين بالبيع والشراء بأسعار غير عادلة، ويضيع حق التاجر الأمين والملتزم، بجانب حق المستهلك.

لفت، إمبابي، إن أسعار الذهب المعلنة على بعض المواقع، والمجموعات الخاصة بأسعار تجار التجزئة، تتراوح بين 3300 و 3330 جنيهًا، لسعر جرام عيار 21، لكن عمليات التنفيذ سجلت مستويات تتراوح بين 3380 و 3400 جنيه.