ما مصير 460 مليار جنيه عائد الشهادات الادخارية ذات الـ25 % مع بداية 2024


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 03:28 مساءً
فلوس
فلوس
فاطمة إمام

ينتظر عملاء البنوك موعد استحقاق شهادات العائد المرتفع لمدة عام بفائدة 22.50% شهريا و25% سنويا والتى طرحتها عدد من البنوك في مقدمتها الأهلي المصري ومصر والقاهرة مع بداية العام الجاري.

وجمعت بنوك الأهلي ومصر حصيلة مدخرات بقيمة تقترب من الـ 460 مليار جنيه نظير الاكتتاب في شهادات الادخار ذات العائد 22.5% للفائدة الشهرية و25% للفائدة السنوية، والتي تم إصدارها خلال شهر يناير الماضي.

وتدور التساؤلات من جانب أصحابها حول أفضل وسائل توظيفها، وهل ستتجه البنوك العامة لطرح شهادات بعوائد أعلى في إطار الاحتفاظ بهذه الأموال، أم تكتفى بأوعيتها الادخارية الحالية التي يقدم بعضها عائدًا متغيرًا يصل إلى 22%.

قال مصدر مسئول للعقارية أنه من المتوقع أن يطرح بنكي الأهلي ومصر شهادة مرتفعة العائد بفائدة 25% مع قرب استحقاق الشهادة القائمة بنفس العائد بهدف الحفاظ على استثمارات عملائها وحصولهم على عائد مجزٍ.

أوضح أن رفع الفائدة للقطاع العائلى عن طريق إصدار شهادات جديدة بأسعار فائقة التميز، تساوى أو تزيد على الشهادات ذات عائد الـ 25%، قد لا يكون أمرا إيجابيا أو مستحبا تكراره في ظل الظروف القائمة حاليًا لعدة أسباب.

وتابع أن رفع العائد للقطاع العائلى ربما يدفع بعض المستثمرين ورجال الأعمال إلى تصفية أعمالهم، وتفضيل توجيهها مرحليًا للاستثمار في الشهادات ذات العائد المرتفع الخالى من الضرائب والمخاطر.