أحمد شلبي: زيادة مبيعات 20 شركة عقارية في السوق المصري تؤكد نمو القطاع رغم التحديات


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 03:09 مساءً
أحمد شلبي شركة تطوير مصر
أحمد شلبي شركة تطوير مصر
العقارية

قال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، إن مصر لديها تجربة رائدة في تنمية المدن العمرانية الجديدة تمتد لما يقرب من 45 سنة، وهذه التجربة من أهم تجارب تنمية المدن الجديدة على مستوى العالم.

وأضاف شلبي، أن تعاون الدولة مع القطاع الخاص أدى إلى الطفرة الكبيرة في التجربة العمرانية التي تشهدها مصر وخاصة فيما يتعلق بإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي لفتت الأنظار إلى المشروعات الجديدة وجذبت اهتمام الشركات والدول الأخرى.

وأشار، إلى أن هناك عدد من الظواهر يؤكد نمو ورواج السوق العقاري المصري خلال الفترة الحالية رغم الظروف والتحديات الراهنة، والظاهرة الأولى هي زيادة مبيعات 20 شركة عقارية في السوق المصرية والتي ارتفعت إلى ما يقرب من 460 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2023 مقارنة بنحو 230 مليار جنيه خلال نفس الفترة في عام 2022.

وتابع، أنه من ضمن الظواهر أيضا وجود رواج كبير بالقطاع العقاري على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار، وهذا يؤكد على ارتفاع الطلب على العقار وقت الأزمات، كما أن الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد المزيد من الزيادة في مبيعات المطورين مرة أخرى بشكل كبير.

وأفاد شلبي، أنه في 2021 كانت 36% من مبيعات 20 شركة عقارية مصرية موجهة للخارج، منها 27% للمصريين بالخارج و9% أجانب، بينما اليوم ارتفعت نسبة المبيعات للخارج إلى 50% من إجمالي حجم المبيعات لتلك الشركات خلال 2023، منها 11% للأجانب و39% للمصريين في الخارج.