التموين: إنشاء 3 مخازن استراتيجية بقيمة تتعدي 4.5 مليار جنيه لتأمين احتياجات السلع الأساسية


الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 12:01 مساءً
المخازن الاستراتيجية
المخازن الاستراتيجية
هشام العطيفي

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، إن اختيار المحافظات لإنشاء المستودعات الاستراتيجية جاء بناءً على دراسة لتقييم معدلات الاستهلاك من السلع الأساسية ومتوسط الإنفاق لكل وحدة/سلة سلعية بكل محافظة ووفقاً للكثافة السكانية.

إنشاء المستودعات الاستراتيجية

وأوضح عشماوي أن ذلك جاء كذلك وفقا لنمط الاستهلاك بالمحافظات القريبة من أماكن إنشاء تلك المستودعات ولتكون بالقرب من موانئ السلع المستوردة وأيضاً في محيط أماكن الإنتاج الزراعي والغذائي.

جاء ذلك خلال تدشين الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية اليوم ، مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية وتم وضع حجر أساس لإنشاء ثالث مخزن استراتيجي بمحافظة الفيوم ضمن المرحلة الأولى.

وسبق وتم وضع حجر أساس مخازن في محافظات السويس والأقصر على مدار الشهرين الماضيين، ليصل إجمالي الاستثمارات الخاصة بإنشاء ثلاثة مخازن استراتيجية حتى الآن تتعدي 4.5 مليار جنيه، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.