الظواهر الفلكية خلال عام 2024.. ابرزها "ثلاثة أقمار عملاقة" سيشهدها العالم العربي


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 08:50 مساءً
ظاهرة القمر العملاق
ظاهرة القمر العملاق
آدم إبراهيم

لا شيء يضاهي الإثارة التي تأتي من مشاهدة حدث فلكي في السماء. الجميل في هذه الظواهر هو أنها لا تتطلب أي تكلفة أو أدوات معقدة - كل ما تحتاجه هو عينيك. سواء كنت على  سطح منزلك أو في الشارع، يمكنك مشاهدة هذه الأحداث الفلكية بمجرد معرفة طبيعتها ومتى ستحدث وكيفية مشاهدتها.

كسوف الشمس والقمر في عام 2024

في عام 2024، سيشهد العالم كسوفين للشمس، وللأسف لن يتمكن العالم العربي من رؤية أي منهما. 

الكسوف الأول سيحدث في 8 أبريل وسيكون مرئيًا في أمريكا الشمالية، وسيكون كسوفًا كليًا. 

الكسوف الثاني سيحدث في 2 أكتوبر وسيكون مرئيًا في جنوب أمريكا الجنوبية، وسيكون كسوفًا حلقيًا.

بالنسبة لخسوف القمر، سيشهد الجزء الغربي من العالم العربي، بدءًا من ليبيا، خسوفًا من نوع “شبه الظل” قبل شروق الشمس في 25 مارس، وفي هذه الحالة، ستنخفض إضاءة القمر بشكل طفيف لا يمكن ملاحظته إلا بالتدقيق، وذلك بسبب دخول القمر في شبه الظل الخاص بالأرض.

القمر العملاق في عام 2024

القمر العملاق هو ظاهرة ممتعة يمكن للجميع الاستمتاع بها، سواء الكبار أو الأطفال، وتحدث هذه الظاهرة عندما يتزامن طور البدر مع وجود القمر في أقرب نقطة له من الأرض، ونتيجة لذلك، يظهر القمر أكبر وأكثر إشراقًا من المعتاد، خاصة عند مشاهدته مباشرة بعد الغروب عندما يكون القمر على الأفق.

في عام 2024، سيشهد العالم العربي ثلاثة أقمار عملاقة: الأول في 18 سبتمبر، والثاني في 17 أكتوبر، والثالث في 15 نوفمبر، وفي هذه الليالي الثلاثة، يمكنك الخروج لمشاهدة القمر بعد الغروب وطوال الليل.

زخات الشهب في عام 2024

في الليالي العادية، يمكنك رؤية شهاب أو اثنين. ولكن في أوقات معينة من السنة، يزداد عدد الشهب بشكل كبير، وقد يصل إلى أكثر من مائة شهاب في الساعة. يحدث هذا عندما يمر الأرض في مسار مذنب أو كويكب، حيث تدخل الحطام الصخري إلى الغلاف الجوي للأرض وتحترق لنرى الشهب.

عام 2024 سيكون جيدًا بالنسبة لزخات الشهب الرئيسية في العالم العربي، خاصة في مساء 12 أغسطس، حيث سيكون أوج زخة شهب البرشاويات. خلال هذا الوقت، يمكنك رؤية من 90 إلى 100 شهاب في الساعة في المناطق النائية. بشكل عام، أفضل مكان لمشاهدة الشهب هو في المناطق النائية. في المدن، ينخفض عدد الشهب بشكل كبير. في البرشاويات، على سبيل المثال، يمكنك رؤية حوالي عشرة شهب في المدينة.

اقتران القمر مع الكواكب في عام 2024

الكواكب تلمع في سماء الليل مثل النجوم. يحدث ذلك ببساطة لأنها تعكس ضوء الشمس مثل القمر. ولكن بسبب بعدها عن الأرض، تظهر الكواكب صغيرة مثل النجوم. في بعض الأحيان، يمكن أن تقترن هذه الكواكب مع القمر أو مع بعضها البعض، مما يخلق مشاهد تستحق التأمل.

يمكنك رؤية كوكب المشتري اللامع بلون أبيض واضح في أقرب مسافة له من القمر في مساء 18 يناير. بالنسبة لكوكب زحل، الذي عادة ما يلمع بلون مائل للأصفر، سيكون في أفضل وضع له بالنسبة للقمر في 2024. سيكون قريبًا جدًا من القمر في 24 يوليو، 21 أغسطس، 17 سبتمبر، 14 أكتوبر، و11 نوفمبر.

كوكب المريخ يظهر في السماء بلون أحمر لامع. في القديم، كان الناس يعتقدون أن هذا اللون الأحمر هو لون الدم، لذا ربطوا المريخ بالحرب والغضب. ولكن الآن نعرف أن اللون الأحمر يرجع إلى تأكسد بعض مركبات الحديد على سطح الكوكب.

خلال عام 2024، الأيام التي سيقف فيها القمر إلى جوار المريخ ستكون في مساءات 20 نوفمبر و18 ديسمبر، حيث يُرى الكوكب الأحمر طوال العام تقريبا في فترة الفجر، لكنه يُرى مساء خلال آخر شهور السنة.

ويمكن أن يقترن القمر مع أكثر من كوكب، ففي مساء 8 يناير الثاني 2024 فجرا يمكن لك أن تلاحظ القمر في طور الهلال المتناقص يقف إلى جوار نجم قلب العقرب وكل من كوكب الزهرة الذي يلمع بلون أبيض واضح وكوكب عطارد الذي يلمع بلون مائل للأصفر، في مشهد ساحر.

وقبيل شروق الشمس في 6 أبريل ستلاحظ أن القمر يقف إلى جوار كوكب المريخ أحمر اللون وكوكب زحل الذي عادة يلمع بلون مائل للأصفر.

وقد تقف الكواكب إلى جوار بعضها البعض في مشاهد آسرة، ففي فجر يوم 11 أبريل سيقف كوكب الزهرة في أقرب مسافة له من كوكب زحل، وفي فجر يوم 14 أغسطس سيقف كوكب المريخ على مسافة قريبة جدا من كوكب المشتري.