خالد صديق: مصر أنفقت نحو 3 مليارات دولار للقضاء على المناطق غير الآمنة


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 08:28 مساءً
العقارية

أكد المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، أن هناك خطة قومية للقضاء على المناطق غير الآمنة، وحتى الآن تم إنفاق ما يعادل 2.5 إلى 3 مليارات دولار للقضاء على تلك المناطق.

وأوضح "صديق"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الأحد، أن مصر كان بها 357 منطقة غير آمنة، يسكنها 1.5 مليون مواطن حياتهم في خطر، تنتشر في جميع المحافظات.

وأشار إلى أن الصندوق قضى على تلك الأماكن في حلايب وشلاتين ومطروح وجنوب سيناء وشمال سيناء، وكان حريصًا على تنفيذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2016، بالقضاء على غير الآمن.

وقال "صديق"، إنه بدأ العمل الآن على المناطق غير المخططة وتم تحقيق إنجاز كبير فيها، مشيرًا إلى أن الصندوق يعمل الآن على تعزيز التنمية الحضرية داخل المدن، مؤكدًا أنه في الوقت نفسه، أنه لم يتنازل عن مهامه بتطوير العشوائيات والأماكن غير المخططة.

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريرًا شمل إنفوجرافات تسلط الضوء على تجربة مصر الاستثنائية في القضاء على العشوائيات، لضمان حق المواطن في حياة آمنة وكريمة، بعد تسع سنوات من اقتحام الملف الشائك للعشوائيات وتنفيذ استراتيجيات التخطيط والبناء والرقابة.

وأبرز التقرير التغير الإيجابي لرؤية المؤسسات الدولية لجهود الدولة في القضاء على المناطق العشوائية، حيث أشار تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة عام 2021، إلى اهتمام القيادة المصرية بملف تطوير العشوائيات باعتباره أحد أهم أولوياتها، لافتًا إلى أنه تم افتتاح عدد من المشروعات وعلى رأسها "بشائر الخير والأسمرات"، بما ساهم في انخفاض عدد السكان في المناطق غير الآمنة.