أسعار الأرز الشعير ترتفع 600 جنيه في الأسواق المحلية


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 08:01 مساءً
الأرز
الأرز
العقارية

ارتفعت أسعار الأرز الشعير، في الأسواق المحلية خلال تعاملات، الأحد، بنسبة 3.2%، ليصل سعر الطن من صنف (عريض الحبة إلى 19.1 ألف جنيه، مقابل 18.5 ألف جنيه الخميس الماضي، وارتفع سعر صنف رفيع الحبة مسجلا 18.5 ألف جنيه، مقارنة بـ17.9 جنيه.

سبب ارتفاع سعر الأرز

وأرجع مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، زيادة الأسعار إلى آليات العرض والطلب، قائلا: "هذه تحركات طبيعية للسوق ولا نتوقع زيادات أخرى".

أوضح السلطيسى أن رغم زيادة أسعار السلعة الاستراتيجية إلا أنها تعتبر عودة من انخفاضات سعرية خلال الأسابيع الماضية، متابعا: "أن السعر الحالى مازال أقل من الأسعار التى كانت عليها السلعة الأساسية فى مطلع الشهر الحالى بنحو 100 جنيه لكل طن".

إنتاج الأرز 

رغم الكميات الكبيرة فى إنتاجية الأرز هذا العام إلا أن الأسعار ارتفعت بنحو 50% إذ تم مقارنتها بشهر نوفمبر الماضى، وفقا للسلطيسى، حيث كان يسجل شعير الأرز عريض الحبة 13.5 ألف جنيه، و"الرفيع" 12.2 ألف جنيه.

وقال السلطيسى إن الزيادة الكبيرة على أساس شهري أتت متواكبة مع ارتفاع أسعار جميع السلع، ولكنه طالب بتشديد دور الجهات الرقابية حتى لا تتكرر هذه الزيادة قبل شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أنه رغم زيادة الإنتاج فى الموسم المنقضى إلا أن هناك ممارسات احتكارية من قبل بعض الفلاحين والتجار دفعت الأسعار إلى المستويات الحالية، لافتا إلى أنه وفقا لتكلفة الإنتاج لايتجاوز السعر الـ13 ألف جنيه شامل هامش الربح.

وعالميا، تتجه أسعار الأرز نحو تسجيل مستوى قياسى هو الأعلى لها منذ 15 عاما، حيث قفز سعر الأرز التايلندى الأبيض بنحو 57 دولارا خلال الأسبوعين الماضيين مسجلا 640 دولارا للطن بعد فترة من الهدوء النسبى، ما يجعله أقل بقليل من أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008، وفقا لتقرير سابق لبلومبرج.