طارق الجيوشي: اشتعال أسعار الحديد في مصر لا علاقة لها بقانون التصالح


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 02:05 مساءً
ارتفاع سعر طن الحديد في مصر
ارتفاع سعر طن الحديد في مصر
نهال اللهيبي

قال طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية ورئيس مجموعة الجيوشي للصلب، إن ما تعرض له القطاع خلال 2023 يُعد التحدى الأقوى، حيث وصلت أسعار الحديد إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة.

أسعار الحديد

وأوضح الجيوشي في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن صعوبة توفير الدولار، وتقلص الخامات ومُستلزمات الإنتاج أدت إلى ضعف الطاقة الإنتاجية ومنها ارتفاع أسعار الحديد بالسوق المصري وتبعه ضعف الطلب عليه.

مصنع الجيوشي للصلب

وتابع: الطاقات الإنتاجية تشهد حالة تراجع عنيفة بسبب صعوبة توفير العملة الصعبة، مشيرًا إلي مصنع الجيوشي للصلب الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 50%.

سعر البيلت العالمي

وأضاف أن سعر البيلت العالمي بلغ نحو 550 دولار، وأن أسعار الحديد في مصر تختلف وتتباين حسب تكلفة الإنتاج والمدخلات من مصنع إلي أخر، موضحًا أنه لا يصح مقارنة الأسعار بين المصانع والشركات حيث ترجع إلى تكلفة وحسبة المصنع  الخاصة.

تسعيرة الحديد بالسوق المحلي

وأضاف رئيس مجموعة الجيوشي للصلب أن تسعيرة الحديد بالسوق المحلي لا يرتبط اشتعالها بعودة البناء أو قانون التصالح، ولكن يحدده ارتفاع أسعار المواد الخام بالسوق العالمي بالإضافة إلي قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، كاشفًا عن ظاهرة العرض والطلب بالسوق المحلي وأنه لا تؤثر في أسعار الحديد مثلما يفعل سعر الصرف أو المدخلات العالمية.