خبراء يوضحون تأثير قرار تثبيت سعر الفائدة على أداء البورصة


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 01:58 مساءً
تأثير قرار  تثبيت سعر الفائدة على أداء البورصة
تأثير قرار تثبيت سعر الفائدة على أداء البورصة
محمد مكاوي

ذهبت الحكومة المصرية للسيطرة على نسب التضخم المتزايدة عبر  اتخاذ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قرارها بتثبيت سعر الفائدة نهاية الأسبوع الماضي، في خطوة جريئة لكبح جماح التضخم بشكل رئيسي.

توقع خبراء أسواء المال، أن يتحول أداء مؤشر السوق الرئيسى، نحو الصعود تدريجيًا، خلال الجلسات الأخيرة من العام الجارى، بعد قرار تثبيت سعر الفائدة، مرجعين قرار التثبيت للحفاظ على نسب التداول والاستثمارت داخل البورصة المصرية،حيث أنه وحال رفع سعر الفائدة ستتجه الأموال داخل البورصة للقطاع المصرفي مما يشكل تأثيرًا سلبيًا على أداء نشاط البورصة المصرية.

تعاملات البورصة اليوم

واستهلت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع الحالي، خلال الجلسة الافتتاحية لتعاملات اليوم الأحد، على ارتفاع جماعي في مؤشراتها، وصعد مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.84% مسجلا 24509.5 نقطة.

كما ارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.88% إلى 5436 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.87% عند 7831 نقطة، وسجل رأس المال السوقي للشركات المقيدة في البورصة المصرية نحو 1.678 تريليون جنيه.

تأثير تثبيت الفائدة على البورصة

من جانبه توقع الدكتور إيهاب سعيد عضو مجلس إدارة البورصة المصرية السابق، أن يرتد مؤشر EGX30 صعودًا عقب تثبيت البنك المركزي لسعرالفائدة، ليصل لمستوى مقاومة رئيسي عند 25550 نهاية العام.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ «الجريدة العقارية» أن عمليات جني الأرباح والتي تأثر سلبًا على الأسهم، لن يكون لها تأثر ملحوظ كما هو معهود عليها، نتيجة اندفاع المؤشر الرئيسي للبورصة للصعود.

تأثر تثبيت سعر الفائدة على تعاملات البورصة

وأوضح أن قرار تثبيت سعر الفائدة سيؤثر إيجابًا على أداء تعاملات البورصة المصرية خلال الفترة القادمة، متوقعًا الصعود للمؤشرات نهاية العام، لتبدأ المؤشرات انطلاقتها مع بداية العام الجديد، في ظل الطروحات الجديدة المنظرة في البورصة المصرية.

صعود مؤشر السوق الرئيسي EGX30

على ذات الصعيد قال الدكتورة حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية وعضو مجلس إدارة شركة الحرية للأوراق المالية، إن البورصة المصرية استهل تعاملات الأسبوع، خلال الجلسة الافتتاحية لتعاملات الأحد، على ارتفاع جماعي في مؤشراتها، وصعد مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 0.84% مسجلا 24509.5 نقطة.

تعاملات المستثمرون العرب والأجانب

وتوجه المستثمرون العرب والأجانب نحو الشراء خلال الجلسة الافتتاحية لتعاملات اليوم الأحد بصافي قيمة بلغت 5.4 مليون جنيه و237 ألفا على التوالي، في حين قصد المصريون البيع بصافي قيمة بلغت 5.7 مليون جنيه، وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 458 مليون جنيه والكمية 21.6 مليون ورقة منفذة على 21.6 آلف عملية.

تخفيض معدلات التضخم

وأوضحت أنه وانطلاقًا من تحرص لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي على تخفيض معدلات التضخم، وأيضًا خلق عوامل جذب جديدة في الاستثمار المصري ليتلاقى مع مستهدفات الاستثمارات الأجنبية، عبر تطبيق ما تم إعلانه في وثيقة ملكية الدولة التي تنص على تخارج الدولة من القطاع الخاص، قامت اللجنة بتثبيت أسعار العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

ونصحت المستثمرين بالحفاظ على جزء من السيولة فى المحافظ بنحو 30%، واستخدام أى ارتدادة بالسوق لتخفيف المراكز المفتوحة، بالإضافة إلى الابتعاد عن التعامل الهامشى.

اختراق قمم جديدة

أيضًا قال محمد حسن خبير أسواق المال ومدير صناديق الاستثمار بشركة أودن للاستثمارات المالية، إن مؤشرات البورصة ستتجه لاختراق قمم جديدة مع بداية العام الجديد، مرجحًا أن يختبر EGX70 EWI مستوى مقاومة عند 5500 نقطة، مع محاولات لاختراق مستوى المقاومة نحو قمم تاريخية جديدة قبل المؤشر الرئيسى، لافتاً إلى أن المؤشر كان الأفضل أداءً.

وأوضح أن السوق شهد حالة من الأداء المتباين، نتيجة الضغوط البيعية التى شهدها المؤشر عند الاقتراب من مستوى المقاومة الرئيسى 25500 نقطة، وترقب قرارات السياسة النقدية وتحرير سعر الصرف.

وأشار إلى أن العام الجديد سيشهد عدد من الطروحات الحكومية في البورصةـ والتي ستعزز من أداء المؤشرات لما لها من تأثير إيجابي على حجم التعاملات، كما ستعمل على رفع أسعار أسهم الشركات التي يلاقي قطاعها إقبال المستثمرين، وبالأخص العرب، مما سيسهم في رفع معدلات التداول وتحقيق عوامل جذب للمستثمرين.