العاصمة الإدارية تستهدف إنشاء مراكز بيانات باستثمارات 40 مليار دولار


الاحد 24 ديسمبر 2023 | 11:40 صباحاً
العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة
محمد مكاوي

تستهدف شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنشاء أكثر من 5 مراكز بيانات عملاقة داخل المدينة بحجم استثمارات يقترب من 40 مليار دولار.

وقال خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن العاصمة الإدارية الجديدة تشهد حاليًا العمل على إنشاء أول مركزين بطاقات تشغيل تصل إلى 1800 ميجا وتسعى في الفترة المقبلة لزيادة الطاقات عبر تأسيس مراكز أخرى لتلبية الطلب المتوقع عليها في المستقبل، بحسب "المال".

وأكد عباس، أن المراكز الجديدة ستكون بطاقة تخزين 500 راك والتي تعتبر مناسبة للغاية لتساير الكثافة السكانية مع التشغيل الكامل للعاصمة سواء في الأحياء السكنية أو مناطق المال والأعمال.

وأوضح رئيس الشركة، أن الشركة تدرس التعاون مع عدة مقدمي خدمات متخصصة في هذه التكنولوجيا للمساهمة في إنشاء المراكز المرتقبة وعلى رأسها شركات مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون.

ولفت إلى أن الاستثمار في المراكز التكنولوجية مكلف للغاية لذلك سيتم دراسة الدخول في شراكات مع الجهات المتخصصة، ورغم التكاليف المرتفعة لكن سنواصل العمل لإنشائها وتوفيرها في العاصمة، باعتبارها من الخدمات المستقبلية الرئيسية التي توفر الوقت لمجتمع المستثمرين، بجانب تقليل نسب الفاقد في المرافق المستخدمة.

وأشار، إلى أن العاصمة الإدارية ستكون أول مدينة مستدامة وذكية في مصر، وبالتالي تم ضخ استثمارات ضخمة تصل إلى 4 مليارات جنيه لإنشاء مركز تحكم لجميع المرافق والخدمات المقدمة للسكان والزوار.

وأكد عباس أنه من خلال مركز التحكم سيتم تحديد قيمة استهلاك الكهرباء والمياه والغاز في الوحدات السكنية، ومراقبة حركة المرور بالطرق، ومد شبكات الفايبر أوبتيك في مختلف مناطق العاصمة سواء المنماة أو المرتقب تنميتها بهدف الاستعداد لمواصلة تطبيق التحكم الآلى بمختلف المراحل في العاصمة.

كان خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، قال إن حجم إنفاق الشركة الإنشاءات والبنية التحتية سيبلغ نحو 155 مليار جنيه خلال 3 سنوات، منها 40 مليار خلال 2022 و55 مليار خلال العام الجاري و60 مليار جنيه مستهدفة للعام المقبل.

وأضاف أن أرباح شركة العاصمة الإدارية سجّلت خلال العام الجاري نحو 27 مليار جنيه قبل خصم الضرائب و22 مليار جنيه بعد الضرائب، مشيراً إلى سداد نحو 5 مليارات جنيه ضرائب خلال العام الجاري.

وتابع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية، أن أصول شركة العاصمة الإدارية ارتفعت إلى 300 مليار جنيه مقابل 255 مليار جنيه في العام الماضي.

وكشف عباس، أن الشركة ستبدأ قريبًا في تنفيذ المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية داخل العاصمة الإدارية الجديدة على طريق العين السخنة على مساحة 2000 فدان، ولدى الشركة حاليا طلبات من المطورين بنحو 3 ملايين متر، متوقعاً قريباً التعاقد مع أول مطور صناعي.

ونوه بأن الشركة تنفذ حالياً محطة مياه باستثمارات 40 مليار جنيه لسحب المياه من النيل بطول 55 كيلومتراً بطاقة 1.5 مليون متر مكعب، ومن المخطط أن يبدأ تشغيلها بعد عامين، على أن تكون المرحلة الأولى منها بطاقة 850 ألف متر مكعب.