أبرز 5 معلومات عن قصر محمد علي الملكي.. نشأته وتاريخه


السبت 23 ديسمبر 2023 | 04:05 مساءً
قصر محمد علي
قصر محمد علي
أحمد رجب

يعد قصر محمد علي أحد القصور التاريخية في مصر الذي شُيد من الخارج على طراز قلاع العصور الوسطى، ويحتوى من الداخل على مزيج من الفنون العثمانية والأندلسية والمملوكية، بل وشاعت فيه الروح العثمانية، لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة، والذي يقع في شارع محمود فهمي في منطقة المنيل.

قصر محمد عليقصر محمد علي

1- قصر محمد علي

يعد هذا القصر الفاخر تحفة معمارية فريدة من نوعها حيث أنه صمم وفقًا لطرز فنون إسلامية مختلفة كالطراز الفاطمي والفارسي والعثماني والشامي والمملوكي، ويقع القصر على مساحة 61 ألف و 711 متر مربع بمساحة 5 آلاف متر للمباني فقط، ويضم القصر 3 سرايات عريقة وهم:-

- سراي العرش.

- سراي الاستقبال.

- سراي الإقامة.

- برج الساعة.

- متحف الخاص.

- مسجد.

- متحف صيد.

ويحيط بسرايا القصر مساحات خضراء تضم أنواع نادرة من النباتات والأشجار، كما يحيط بقصر محمد على سور مصمم على طراز أسوار حصون القرون الوسطى.

قصر محمد عليقصر محمد علي

2- الأمير محمد علي

قد كان القصر ملكًا للأمير محمد علي – النجل الثاني للخديوي توفيق. وقد تولى منصب ولي العهد 3 مرات. فضلًا عن أنه كان أحد الأوصياء على العرش في الفترة ما بين وفاة الملك فؤاد الأول وتولي الملك فاروق (ابن عمه) السلطات الدستورية عند إتمامه السن القانوني.

ولد الأمير محمد على في عام 1875 بالقاهرة ودرس في المدرسة العلية بعابدين ثم توجه إلى أوروبا عام 1884 ليتلقى العلوم العالية بمدرسة هكسوس العالمية بسويسرا ثم مدرسة ترزيانوم بالنمسا لتلقي العلوم العسكرية. ثم عاد إلى مصر بعد وفاة والده عام 1892.

قصر محمد عليقصر محمد علي

3- نشأة قصر محمد علي وتاريخه

قد اختار الأمير محمد علي أرض القصر بنفسه ووضع التصميمات الزخرفية والهندسية له أيضًا. فضلًا عن أنه أشرف بذاته على البناء. وبدأ في بناء سراي الإقامة أولًا ثم استكمل بعدها باقي السرايات. وقد أمر الأمير أن يتحول هذا القصر بعد وفاته إلى متحف (وقد كان).

انتقلت ملكية الأرض التي أقيم عليها القصر إلى أفراد العائلة الملكية وعددًا من كبار الشخصيات الأجنبية في مصر حتى وصلت إلى الأمير محمد علي. الذي بدأ في بناء القصر عام 1901 وأقام به العديد من الحفلات والاجتماعات خلال العهد الملكي.

في عام 1952 وبعد اندلاع الثورة وتأميم أملاك أسرة محمد علي باشا، قد تم نقل ملكية القصر إلى إدارة الأموال المستردة. ثم إلى الشركة المصرية للسياحة والفنادق التي تسلمت محتوياته عام 1964.

قامت الشركة المصرية بعد ذلك بتشييد فندق باسم (فندق منيل بالاس أو فندق قصر المنيل) في حديقة القصر ليضم مجموعة من الشاليهات المشيدة من الخشب الحبيبي بارتفاع طابقين. وفي عام 1991 ومع صدور قانون قطاع الأعمال رقم 203 لسنة 1991 تم إدراج قصر محمد على من ضمن ممتلكات الشركة القابضة للإسكان والسياحة والفنادق والسينما.

قصر محمد عليقصر محمد علي

بعد ذلك، تم هدم الشاليهات الخشبية بحديقة القصر بعدما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرار بتسليم حديقة القصر لإدارة المتحف وهدم الشاليهات الخشبية. والآن يتبع القصر قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للأثار التابع لوزارة الأثار المصرية.

4- موقع قصر محمد علي

يقع قصر الامير محمد علي بالمنيل أمام النيل مباشرة، ويحيط به العديد من الفنادق الشهيرة مثل فندق كمبنسكي النيل القاهرة وفندق جراند نايل تاور. وأيضًا فندق فورسيزون نايل بلازا القاهرة. كما يجاور القصر العديد من المعالم الهامة الأخرى، مثل:-

- مستشفى 57357.

- مستشفى المقطم للتأمين الصحي.

- سفارة المملكة العربية السعودية.

- مجلس الدولة المصري.

- سينما التحرير.

- جامعة القاهرة.

- مستشفى الزهيري.

- المتحف القومي للحضارة المصرية.

- مسجد السيدة نفيسة.

- محكمة جنوب القاهرة الابتدائية – زينهم.

- وزارة العدل.

قصر محمد عليقصر محمد علي

5- أجزاء قصر محمد علي

كما ذكرنا سابقًا، شُيّد قصر محمد علي باشا من الداخل لطرز فنون إسلامية مختلفة، وذلك كالتالي:-

- سراي العرش: تضم طابقين، ويوجد في الطابق الأول قاعة كبيرة وصور كبيرة لحكام مصر من أسرة محمد علي مع بعض المناظر الطبيعية للقاهرة والجيزة. أما الطابق الثاني فيضم قاعتين شتويتين وحجزة مخصصة لمقتنيات إلهامي باشا جد الأمير محمد علي من الأم.

- سراي الإقامة: تتكون من طابقين وملحق بها برج يطل على أبرز معالم محافظتي القاهرة والجيزة.

- سرايا الاستقبال: كان يتم فيها استقبال الضيوف وتحتوي على مجموعة من التحف النادرة وتتكون أيضًا من طابقين بحجرات مختلفة بين الطراز المغربي والطراز الشامي.

- القاعة الذهبية أو صالون الوصاية: كانت تستخدم في الاحتفالات الرسمية.

- مسجد: صمم هذا المسجد على الطراز المعماري العثماني. ويتكون من إيوانين.

- برج الساعة: شيد على الطراز الأندلسي والمغربي وكان يستخدم كبرج مراقبة وإرسال الرسائل بواسطة الدخان نهارًا والنار ليلًا.

- المتحف الخاص: يضم 15 قاعة يتوسطهم فناء بحديقة. 

قصر محمد عليقصر محمد علي