التموين تزف بشرى سارة لأصحاب البطاقات التموينية


البطاقات التموينية

الجمعة 22 ديسمبر 2023 | 08:14 مساءً
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
العقارية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتقدم بطلب في الموازنة العامة الجديدة للدولة، إلى مجلس الوزراء، بشأن إضافة مواليد الفئات الأكثر احتياجا على البطاقات التموينية.

وزير التموين

وأوضح المصليحي، في تصريحات، له أمس الخميس، أن الأسر الأكثر احتياجًا تحصل على معاش اجتماعي أو تكافل وكرامة، أو المعاش الذي يقل عن الحد الأدني للأجور، مضيفا، أن البطاقات التموينية يستفيد منها 61 مليون مواطن من دعم السلع التموينية ونحو 71 مليون مواطن من دعم الخبز المدعم، لافتا إلى أن ميزانية دعم الخبر تصل إلى 91 مليار جنيه، بينما السلع التموينية تسجل 36 مليار جنيه.

أزمة السكر

ووصف المصليحي، تعامل الوزارة مع أزمة السكر بـ«الجيد»، قائلا: «حرصت الوزارة على عبور تلك المشكلة من خلال تواجد السكر في القنوات التجارية وفي كل المنافذ التموينية والاستهلاكية وغيرها ولن يكون هناك أزمة وأقول للناس إن مشكلة السكر ستكون من الماضي في 15 يناير المقبل».

التسعيرة الجبرية للسلع

وبشأن مطالبة البعض بـ«التسعيرة الجبرية للسلع»، قال الوزير: «إن التسعيرة عمرها ما كانت وسيلة حل وخاصة عندما تكون الكمية الموجودة في السوق أقل من المطلوب، كما يجب احترام الدستور والقانون في العمل التجاري وحرية المنافسة».

استعداد الوزارة لشهر رمضان

وتابع: أن كميات السكر المتاحة حاليا تكفي للاستهلاك حتى بعد شهر رمضان، قائلا: «مصانع القصب سوف تبدأ إنتاجها في 1 يناير 2024، وأول شهر سيكون هناك إنتاج 200 ألف طن، وفي آخر مارس سيتم الإنتاج وستنتج كل المصانع بما فيها مصانع القطاع الخاص سكر البنجر».

وشدد على أن الوزارة تعمل بشكلٍ متكامل استعدادا لموسم رمضان المقبل في كافة السلع بما فيها الأرز والدواجن واللحوم، موضحا «كان لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 8 أشهر، وجرى استهلاك شهرين من الاحتياطي لحلحلة الأزمة في الأيام الماضية».