هيئتا "الاستثمار" و"الدواء" تناقشان إجراءات توطين صناعة الأدوية


الخميس 02 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

عقد المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اجتماعا مع تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، لمناقشة أوجه التعاون ودعم الاستثمار في مجال الدواء، في إطار تيسير الإجراءات الخاصة بتوطين وتطوير صناعة المستحضرات الدوائية والمستلزمات الطبية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيلها ومتابعة تنفيذها.  

وأشاد عبدالوهاب بالدور المحوري لهيئة الدواء المصرية في توفير المستحضرات والمستلزمات الطبية اللازمة في وقت يشهد فيه العالم تحديات وأزمات غير مسبوقة لمواجهة جائحة كورونا.

ولفت إلى أهمية تنسيق الجهود بين جميع الجهات المعنية بالدولة، وذلك لتشجيع الشركات العالمية بمجالي الدواء والمستلزمات الطبية على توطين صناعة منتجاتهم في مصر، لنقل التكنولوجيا الحديثة وتغطية احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى التصدير للخارج.

وشدد عبدالوهاب على البعد الاستراتيجى لتوطين وتطوير صناعة المستحضرات والمستلزمات الطبية، مما يساهم في إحلال بعض وارداتنا من الخارج، موضحا مشاركة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في عمليات التفاوض مع المستثمرين الراغبين في فتح أسواق جديدة لهم في مصر في مجال الدواء والمستلزمات الطبية، والعمل على إنجاز جميع الموافقات والتصاريح اللازمة في أقصر وقت، بالتنسيق مع جهات الدولة المعنية، منوها في ذات السياق إلى أهمية تقديم الدعم للمصانع المحلية على مستوى التصدير ورفع كفاءة الإنتاج.

يذكر أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل مجموعة عمل مشتركة تكون مهمتها متابعة وحل أي تحديات تواجه المستثمرين في مجال الصناعات الدوائية، وإدراج الفرص الاستثمارية بمجال الصناعات الدوائية والمستحضرات البيطرية والمستلزمات الطبية على الخريطة الاستثمارية لجمهورية مصر العربية، والعمل على الترويج لها في أهم الأسواق الدولية.