"هيرميس" تتوقع زيادة أسعار الفائدة على الجنيه 2 إلى 3% خلال اجتماع «المركزي» اليوم


الخميس 21 ديسمبر 2023 | 02:50 مساءً
المجموعة المالية هيرمس
المجموعة المالية هيرمس
فاطمة إمام

توقع بنك الاستثمار إى إف جى هيرميس، أن يتجه البنك المركزي المصري لتشديد السياسة النقدية خلال اجتماعه اليوم، بغرض احتواء ارتفاع مستويات التضخم.

ورجح قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة الأساسية بما يتراوح بين 200 إلى 300 نقطة أساس اليوم، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت عدة تطورات بشأن محادثات مصر مع صندوق النقد الدولي، حيث صرحت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد، أن الصندوق يعطي حاليا الأولوية للسيطرة على التضخم ثم الانتقال إلى سعر صرف مرن، وهو ما نعتقد أنه يمثل تحول في الرؤية المستقبلية للسياسة النقدية لمصر.

ولفت بنك الاستثمار إلى تباطؤ مستوى التضخم العام في نوفمبر للشهر الثاني على التوالي إلى 34.6%، بما يعكس بنحو كبير تراجع تضخم أسعار الغذاء، وأن تضخم أسعار السلع والخدمات غير الغذائية ارتفع نتيجة الزيادة الرسمية الأسعار منتجات التبغ مؤخرًا، متوقعًا انخفاض مستويات التضخم بنحو ملحوظ خلال الأشهر المقبلة.

وتوقعت «هيرميس» أن يتجه التركيز بنحو أكبر على توقعات التضخم، حيث تتوقع تباطؤ التضخم إلى 34% في ديسمبر الجاري، قبل أن ينخفض إلى 29% في يناير ونحو 20% بداية مارس 2024.