تثبيت أم رفع.. نواب يكشفون مصير سعر الفائدة قبل اجتماع البنك المركزي غدّا (تقرير)


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 10:25 مساءً
البنك المركزي
البنك المركزي
مصطفى الخطيب

سعر الفائدة، تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غدا الخميس آخر اجتماعتها لهذا العام 2023، لبحث مصير أسعار العائد الأساسية لدى المركزي، والتي تعد المؤشر الاهم لاتجاه فائدة الجنيه في الأجل القصير.

اجتماع المركزي لبحث مصير سعر الفائدة  

وكانت البنوك المركزية العالمية الكبرى، وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي، قد ثبتت أسعار الفائدة لديها مجددا في آخر اجتماعاتها خلال 2023 ، فيما تترقب الأسواق قرار البنك المركزي المصري ، وسط غموض شديد حول هذا القرار هذه المرة تحديدا ، في ظل استمرار تباطؤ معدل التضخم من جانب ، وتلميح صندوق النقد الدولي بضرورة انتهاج مصر سياسة نقدية متشددة لاحتواء التضخم والوصول به للمعدلات المستهدفة.

البنك المركزي المصري

ويستهدف البنك المركزي المصري الوصول بالتضخم إلى 7% ± 2% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 ، و5% ± 2% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة

ومن جانبه كشف النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مصير سعر الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المصري غدا الخميس 21 ديسمر والذي يعد الاجتماع الأخير لهذا العام 2023 .

رفع سعر الفائدة

وأكد "عمر" في تصريحات خاصة لموقع «العقارية»، أنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي في اجتماعه المرتقب برفع سعر الفائدة غدًا الخميس خلال الاجتماع الأخير له لعام 2023، في ظل حالة التضخم.

تثبيت سعر الفائدة

ولفت إلى أنه على الرغم من أن البنك الفيدرالي الأمريكي يسعى لتثبيت سعر الفائدة إلا أنه من المتوفع أن يقوم البنك المركزي لرفع سعر الفائدة، وخاصة أن البنك الفيدرالي يسبقنا بخطوة، مؤكدا أن رفع سعر الفائدة لن يؤثر على الدولار في ظل دخول حزمة كبيرة من العملات الصعبة خلال الفترة المقبلة.

النائب أحمد سمير عضو مجلس الشيوخ وخبير أسواق المال

كشف النائب أحمد سمير عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ وخبير أسواق المال، مصير سعر الفائدة خلال الاجتماع المرتقب للبنك المركزي المصري الأخير لهذا العام 2023 يوم الخميس المقبل 21 ديسمبر.

مصير سعر الفائدة

وأكد "سمير" في تصريحات خاصة لموقع «العقارية»، أنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي في اجتماعه المرتقب بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأخير لعام 2023.

البنك الفيدرالي الأمريكي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن التثبيت يأتي في ظل قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، مضيفًا إلى أن بعض المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي صرحوا بأنه سوف يتم تخفيض سعر الفائدة خلال الأيام المقبلة.

لجنة السياسة النقدية

وكانت لجنة السياسة النقدية قد قررت في 2 نوفمبر 2023 تثبيت أسعار العائد الأساسية لدى المركزي للمرة الثانية على التوالي ، لتستقر عند 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض و19.75% لسعري الائتمان والخصم والعملية الرئيسية للبنك المركزي ، بعد رفعها 300 نقطة أساس منذ بداية العام الجاري و800 نقطة أساس خلال عام 2022.

وقالت اللجنة عقب اجتماعها في 2 نوفمبر الماضي أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة، مشيرة إلى استمرارها في متابعة التطورات الاقتصادية وكذا المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم.