"الطرق والكباري": القطار الكهربائي السريع يخدم أكثر من 60 مدينة شمال وجنوب مصر


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 05:09 مساءً
اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري
اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري
آيه حرب

القطار الكهربائي السريع.. يعد مشروع القطار الكهربائي السريع طفرة فريدة من نوعها لأول مرة في مصر، وذلك ضمن خطة الدولة متمثلة في وزارة النقل للنهوض بقطاع النقل والمواصلات في مصر .

القطار الكهربائي السريع يخدم مصر شمالا وجنوبا

قال اللواء حسام الدين مصطفى رئيس هيئة الطرق والكباري، في تصريحات خاصة لـ"العقارية"،  إن القطار الكهربائي السريع الذي تنفذه مصر بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية، يعمل على ربط شمال وجنوب مصر بشبكة قطارات تصل سرعتها القصوى إلى 250 كيلو متر في الساعة، بجانب أنه سيختصر زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت ويخلق الآلاف من فرص العمل للشباب.

وأشار رئيس هيئة الطرق والكباري، إلى أن القطار السريع يربط المناطق الصناعية (مناطق الانتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير) وربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة (الدلتا الجديدة- غرب المنيا- توشكى- مستقبل مصر ) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير بالإضافة إلى الربط بين المناطق السياحية بما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائع في الرحلة الواحدة.

بالإضافة إلى أن شبكة القطار السريع ستساهم في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط، موضحا أن هيئة الطرق والكباري تقوم بتنفيذ أعمال الجسر الترابي والأعمال الصناعية (كباري المسار- كباري السيارات ).

وحرصا من موقع العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، خاصة أخبار النقل والمواصلات ننشر لكم أنواع القطارات التى ستعمل داخل مشروع القطار الكهربائي السريع.

أنواع القطارات التى ستعمل داخل مشروع القطار الكهربائي السريع

تنقسم القطارات لثلاث أنواع كل نوع يعمل في خدمة معينة "قطار فائق السرعة يقف في المحافظات فقط"، و"قطار إقليمى يقف في المراكز والمدن"، و"قطار بضائع للربط بين مناطق التصنيع والإنتاج بمناطق التصدير".

أنواع القطارات السريعة

  • يتم تصنيع قطار "فیلارو" بسرعة 250 كم /الساعة وهو القطار السريع.

  • قطار ديسيرو بسرعة 160 كم / الساعة وهو القطار الإقليمي .

  • قطار ڤیکترون بسرعة 120 كم /الساعة وهو قطار البضائع. 
  • الزمن الذى يقطعه الخط الأول للقطار الكهربائي السريع من العين السخنة لمطروح فى 3 ساعات تقريبا، بالقطار السريع
  • و يتم تنفيذ 4 خطوط بإجمالى أطوال تبلغ 2250 كم متر تمر بكافة المحافظات المصرية وبأكثر من 60 مدينة
  •  ومن المقرر أن يتم تشغيل الخط الأول للقطار الكهربائي السريع من العين السخنة حتى مرسى مطروح العام القادم.