بعد قرار مجلس الوزراء.. تعرف على شروط تملك الأراضي الصناعية


بعد قرار مجلس الوزراء.. تعرف على شروط تملك الأراضي الصناعية

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 04:17 مساءً
أراضي صناعية - أرشيفية
أراضي صناعية - أرشيفية
مصطفى عبدالفتاح

كشف مجلس الوزراء اليوم، عن ضوابط التصرف في الأراضي الصناعية وتسعيرها سواء بنظام التملك أو حق الانتفاع، حيث من المقرر العمل بالقرار بداية من 23 سبتمبر 2023 اليوم التالي لانتهاء مدة سريان الأسعار الواردة بالقرار السابق.

وفي التقرير التالي نرصد لكم شروط تملك الأراضي الصناعية:

- يكون تملك الأراضي الصناعية بأسعار يوضحها القرار تفصيلاً، والتي تم تحديدها استرشاداً بنصيب المتر المربع من تكلفة أعمال الترفيق.

- تسري تلك الأسعار على التعاقدات التي تتم خلال سنة اعتباراً من 23 سبتمبر 2023، على أن يتم سداد قيمة الأرض وفقاً لأحد أسلوبين.

- الأول سداد دفعة تعاقد بواقع (25%) من إجمالي قيمة الأرض، والباقي على ثلاثة أقساط سنوية متساوية مضافاً إليها الفوائد المستحقة بنسبة 10% سنوياً، مع الالتزام بالانتهاء من تنفيذ المشروع واستخراج رخصة التشغيل خلال 3 سنوات من تاريخ استلام الأرض وفقاً لمراحل البرنامج الزمني.

- الأسلوب الثاني سداد دفعة تعاقد بواقع 10% من إجمالي قيمة الأرض، مع فترة سماح لمدة عامين من تاريخ سداد دفعة التعاقد، وسداد باقي القيمة المستحقة على دفعات ربع سنوية متساوية لمدة أربع سنوات متتالية، مضافاً إليها الفوائد المستحقة بنسبة 10% سنوياً، وذلك بشرط الانتهاء من إنشاء المصنع واستخراج رخصة التشغيل خلال فترة السماح المشار إليها.

- تشمل أحكام التصرف حالة التأخر عن سداد الأقساط فسخ التعاقد مع جهة الولاية في حالة عدم سداد قسطين متتاليين، والتأكيد على التزام المُخصص له الأرض بكافة ضوابط واشتراطات التخصيص المعمول بها.

- أما في حالة عدم قيام المُخصص له بتنفيذ المشروع واستخراج رخصة التشغيل خلال فترة السماح، وهي عامان من تاریخ سداد دفعة التعاقد، يتم إعادة تسوية حالته وفقاً للأسلوب الأول المشار إليه.