للعام الثاني على التوالي.. اليونان تتصدر قائمة أفضل اقتصادات العالم


تفوقت على ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 03:48 مساءً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
العقارية

تصدرت دولة اليونان للعام الثاني على التوالي قائمة الدول ضمن أفضل اقتصادات العالم، متفوقة على ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لتصنيف مجلة THE ECONOMIST.

بلغ متوسط نمو الاقتصاد العالم في 2023 حولي 3%

وأوضح صندوق النقد الدولي أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد اليوناني بنحو 2.5% خلال العام الحالي و2% في العام المقبل، وعلى الرغم من توقع المحللين ركودا اقتصاديًا في عام 2023 بسبب سياسات البنوك المركزية، إلا أن متوسط نمو الاقتصاد العالمي جاء عند 3% مع نهاية العام، مجلة "ذي إيكونوميست" قامت بتجميع بيانات لخمسة مؤشرات اقتصادية ومالية لتصنيف أداء الدول خلال العام، المؤشرات تتضمن التضخم، والفجوة في الأسعار إضافة إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي، والوظائف، وأداء السوق المالي لـ 35 دولة، وبناء على تلك المؤشرات، تصدرت اليونان التصنيف للسنة الثانية على التوالي فيما جاءت كوريا الجنوبية في المركز الثاني والولايات المتحدة ثالثا.

خلال العام، التحدي الأكبر للدول كان معالجة الأسعار المرتفعة، وهذا ما ركزت عليه الدراسة في تحليلها وتحديدا التضخم "الأساسي" الذي يستثني المكونات المتقلبة مثل الطاقة والغذاء.

وتظهر الأرقام تظهر أن معدلات التضخم أصبحت أقل رسوخًا بحسب المجلة، حيث ترتفع الأسعار بالمتوسط عالميًا بأكثر من 2% على أساس سنوي.

وبحسب الدراسة فإن الدول التي قامت بنوكها المركزية مثل تشيلي وكوريا الجنوبية برفع الفائدة بقوة في عام 2022، بشكل استباقي مقارنة مع الدول الأخرى فهي تجني ثمار ذلك، حيث ساهم ذلك بخفض فجوة التضخم بشكل أكثر حدة.

وفيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي وقطاع الوظائف، فلم يكن أداء أي دولة جيدًا بشكل ملحوظ، فقد شهدت أقلية صغيرة فقط من الدول انكماشا في الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت أيرلندا هي الأسوأ أداء، حيث تراجع النمو الاقتصادي بنسبة 4.1% وكان النمو الاقتصادي البريطاني والألماني ضعيفا أيضا، حيث تواجه ألمانيا تداعيات صدمة أسعار الطاقة فيما لا تزال بريطانيا تتعامل مع عواقب الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أما أميركا، أكبر اقتصاد في العالم، فشهدت قوة بالنمو الاقتصادي وقطاع التوظيف بدعم من التحفيز المالي السخي الذي تم تنفيذه في عامي 2020 و2021.