رئيس البورصة: قطاع الصناعات التحويلية يستحوذ على 16% من الناتج المحلي الإجمالي


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 12:20 مساءً
أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية
أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية
محمد مكاوي

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن قيمه زيادات رؤوس الأموال خلال أول 10 أشهر من العام الجاري 2023، سجلت حوالي 25 مليار جنيه فيما بلغت قيمة إصدارات التوريق نحو 47 مليار جنيه، وذلك منذ بدايه العام وحتى الآن.

وأضاف رئيس البورصة، خلال مؤتمر «استثمار الطاقات الكامنة»، المنعقد في أحد فنادق القاهرة، اليوم الأربعاء، أن قيمه زيادات رؤوس الأموال وإصدارات التوريق دلاله على تنوع مصادر التمويل التي يمكن للشركات الحصول عليها من البورصة والتوسع في العمليه الإنتاجية.

وتابع: أن السوق يتمتع بميزه تنافسية وعنصر جذب مقارنة بالأسواق المحيطة يتمثل في التنوع القطاعي سواء على أساس القطاعات الرئيسية أو القطاعات الفرعيه اذ يترجم ذلك من خلال القطاعات التي تتوزع من خلالها الشركات المقيدة في البورصة.

وأشار إلى أن البورصة بها 18 قطاعا جميعها مدرج بها شركات ما بين قطاعات صناعية وزراعية وخدمية وموارد أساسية، مضيفا: أن ذلك يؤهل السوق لأن يكون محط انظار الشركات الأجنبية.

واستطرد: أن قطاع الصناعات التحويليه الذي يعد من أكبر القطاعات في الاقتصاد المحلي يمثل 16% من الناتج المحلي الإجمالي في حين يمثل قطاع تجارة الجملة والتجزئه 15% ما يثبت أنه ليس هناك قطاع بعينه يسيطر على الاقتصاد.