"النواب" يوافق على 4 مشروعات قوانين منها.. "100 جنيه رسوما سنوية على كل سيارة بها راديو"


الاربعاء 01 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، اليوم الأربعاء، على عدد من مشروعات القوانين، وذلك بحضور وزير المالية، الدكتور محمد معيط، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام.

وجاءت المشروعات كالتالي:

1- اعتماد إضافي للموازنة بقيمة 80 مليار جنيه، ويهدف مشروع القانون، إلى زيادة معدلات التشغيل بشكل مباشر من خلال سداد مستحقات الشركات والمقاولين، وبالتالي زيادة السيولة المالية من خلال تلك الأموال في الأسواق بما يؤثر بشكل إيجابي على العديد من القطاعات، وبما يتيح لهم الفرصة لسداد مستحقات وأجور العاملين.

2- مشروع قانون بضمان المالية لشركة مياه الشرب؛ حيث شمل القانون الإذن لوزارة المالية بضمان الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ ٣ مليارات جنيه في تنفيذ مشروعاتها في تحلية المياه والتي يتم تنفيذها بمشاركة القطاع الخاص، وذلك لضمان الوفاء بالتزاماتها المالية الناشئة عن التعاقد على مشروعات التحلية.

3- الخصم من رواتب الموظفين ومستحقي المعاشات للمساهمة في مواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الأوبئة والكوارث؛ حيث ينص القانون على خصم نسبة 1% من صافي دخل العاملين في جميع قطاعات الدولة ونسبة 0.5 % من صافي الدخل المستحق من المعاش لأصحاب المعاشات.

4- مشروع قانون فرض رسوم 100 جنيه سنويا على كل من يملك سيارة بها أجهزة إلكترونية أو ترفيهية أو مجهزة لاستعمال هذه الأجهزة.