استخدام بطاقات الأئتمان خارج مصر يساهم في حفاظ السيولة الدولارية


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 03:55 مساءً
بطاقات الائتمان - صورة أرشيفية
بطاقات الائتمان - صورة أرشيفية
فاطمة إمام

ساهمت تعليمات البنك المركزي بشأن استخدام بطاقات الائتمان وتدبير العملة للسفر للخارج في زيادة أعداد بطاقات خلال الفترة الأخيرة، كشفت تقارير النشرة الشهرية أن بطاقات الكريدت كارد سجلت نحو 5.249 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي مقارنة مع 5 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر السابق علية.

كما ساعد القرار على تقليل التزامات الدولة الدولارية، ومن جهة أخرى العمل الحد من التلاعب في الدولار خاصة أن هناك فئة تستخدم من خارج مصر البطاقات من أجل التربح، إذ يجري استغلال فارق السعر بين السعر الرسمى والموازى للدولار وتمثل تلك الفجوة تسعة جنيهات في الدولار الواحد.

يسعى البنك المركزي المصري جاهدًا إلى لرصد العديد من حالات إساءة استخدام بعض المضاربين على العملة والمتلاعبين فى سوق النقد الأجنبي لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

قال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري إن قرار البنك المركزي المصري بشأن تفعيل بطاقات الائتمان للاستخدام في الخارج سيكون له مردود إيجابي في زيادة أعداد البطاقات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن استيراتيجية البنوك تتمثل فى زيادة العمليات التمويلية للأفراد سواء فى صورة بطاقات ائتمان أو منح قروض، مضيفًا أن الكثير من العملاء الذين كانوا يستطيعون شراء سلعة ودفع قيمتها آخر الشهر سيتجهون فيما بعد إلى تقسيطها.

وأضاف أن البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية وضعت خطة استراتيجية طموح بهدف فى إطلاق عدد من المنتجات والخدمات الإلكترونية لتدعيم الشمول المالى، خاصة على مستوى البطاقات الائتمانية والمحافظ الإلكترونية.

ولفت إلى أن الوعي الثقافي لدى عملاء البنوك أدى إلى التوسع في الحسابات بعدد أكبر خلال السنوات الماضية، مما دفع العديد من المصارف إلى إصدار بطاقات الائتمان موضحا أن البنوك قدمت عروضا لتحفيز العملاء على إصدار البطاقات.