بنك مصر يستهدف ضخ استثمارات بأكثر من مليار جنيه في الشركات خلال 2024


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 03:23 مساءً
وظائف بنك مصر 2023
وظائف بنك مصر 2023
فاطمة إمام

يعتزم بنك مصر ضخ استثمارات مباشرة بقيمة تتجاوز مليار جنيه  في عدد من الشركات والمؤسسات المالية أبرزها شركات الخدمات المكملة لقطاع التطوير العقاري والقطاع الصناعي والمساهمات. 

قال أحمد صبحي رئيس قطاع الاستثمار ببنك مصر ، إن مصرفه وضع استراتيجية تستهدف ضخ استثمارات مباشرة  بهدف دعم الصادرات وإحلال الواردات وشركات التكنولوجيا المالية ،وفقًا لـ "العربية business"

وبلغت قيمة مساهمات بنك مصر الدفترية في الاستثمارات المباشرة نحو 70 مليار جنيه موزعه على حصص في أكثر من 160 شركة وفقا لرئيس قطاع الاستثمار بالبنك.

وأوضح "صبحي" أن محفظة الاستثمارات المباشرة حاليا تتركز في بنوك وشركات تقدم خدمات مالية غير مصرفية بالإضافة لاستثمارات في شركات صناعية متنوعة وقطاع التطوير العقاري.

وأضاف أن التخارج من الشركات هو نتاج مستمر لعمليات الهيكلة التي تستهدف تسييل بعض الأصول التي تكون جاهزة للطرح لمستثمرين آخرين، فيتم التخارج منها وتحقيق أرباح رأسمالية يتم ضخها في استثمارات أخرى لدفع العجلة الاقتصادية.

ونفذ بنك مصر عددا من التخارجات العام الحالي منها بيع حصته في شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين، والرواد لتداول الأوراق المالية، وكذلك تم التخارج من كل من الإسكندرية للإضافات البترولية - اكبا، والعالمية لصناعه الصلب.

وأعلن بنك مصر أكتوبر الماضي عن إتمام صفقة بيع كامل حصته برأسمال شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية بقيمة بيعية تبلغ 534.2 مليون جنيه فيما بلغت حصة المال العام 7.6 مليار جنيه وذلك من خلال شطب الأسهم الاختياري للشركة من البورصة المصرية.

وتتسق خطة الهيكلة الاستثمارية لبنك مصر أيضا مع استراتيجية الحكومة المصرية للتخارج من 32 شركة وتوسيع ملكية القطاع الخاص، تماشيا مع استراتيجية 2030 للدولة.