5 مكاسب اقتصادية تنتظرها مصر بعد الانضمام رسمياً لـ"البريكس" خلال أيام.. تعرف عليها


توحيد العملة أبرز الخطوات المقترحة

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 01:26 مساءً
مجموعة البريكس
مجموعة البريكس
فاطمة إمام

تستهدف دول مجموعة بريكس انشاء عملة احتياط جديدة، بهدف منها للتخلص من هيمنة الدولار الأميركي، على تعاملاتهم التجارية، لاسيما أن روسيا والصين بدأت في للتعامل بالعملتين الرئيسيتين بتجمع الروبل الروسي واليوان الصيني وكانت أحد أبرز هذه الخطوات هو إعلان مجموعة "غازبروم الروسية" للطاقة أن الصين ستبدأ تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلا من الدولار.

وخلال الآونة الأخيرة انتعشت الصناعة في دول الصين والهند والبرازيل مقابل الناتج المحلي للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الأخيرة بالأضافة أن الصين وروسيا يسعيان للتخلص من هيمنة الدولار، وذلك بهدف تفادي العقوبات الأمريكية، بالأضافة إلى إعادة هيكلة الاحتياطي النقدي الأجنبي عبر تخفيض مكونات الاحتياطي من الدولار الأمريكي في سلة العملات حول العالم.

مازال الدولار الإمريكي مازال مسيطر على الأسواق العالمية للأسهم والسلع والخدمات البنكية، لاسيما أن مجموعة البريكس سوف تواجه صعوبات في الانتقال من الدولار إلى عملة البريكس في التبادل التجاري، كون العملة الأمريكية في الأقوى في جيمع أنحاء العالم في الفترة الحالية

سيحقق انضمام مصر كعضو مشارك لها مزايا كبيرة، من الناحية الاقتصادية من أبرزها تحسين شروط التجارة الخارجية، وتوسيع حجم تصدير المنتجات المحلية وتعزيز تنافسيتها مع عدد من الدول، مع العمل على جذب الاستثمارات إلى القطاعات التي تستهدف الدولة تنميتها.

تقود الصين والهند والبرازيل انتعاش الصناعة خلال الآونة الأخيرة مقارنة بالناتج المحلي للولايات المتحدة الأمريكية بجانب أن الصين وروسيا يسعيان للتخلص من هيمنة الدولار على تعاملاتهم التجارية.

يمثل الدولار العملة الاحتياطية الأوسع انتشارا في أرجاء العالم، وهو العملة الأساسية في التجارة العالمية خلال الفترة الحالية لاسيما أن الدولار مسيطر على الأسواق العالمية للأسهم وعلى أسواق السلع والودائع البنكية، والتمويل الإنمائي والاقتراض.

سيعود المكسب الكبير سيعود على الصين التي أمامها فرصة كبيرة لزيادة صادراتها خلال الفترة المقبلة، لافتًا أن أن روسيا والصين سيواجهان صعوبات في الانتقال من الدولار إلى العملتين المحليتين في التبادل التجاري، كونه ما زال الدولار العملة الأقوى في العالم.

تعتبر إحلال العملة الموحدة لدول البريكس تهديدا كبيرا لهيمنة الدولار، وهوما يؤثر على الاقتصاد الأمريكي ولكن على المدى البعيد.

كما تستفيد مصر في الانضمام من تحسين شروط التجارة الخارجية لصالحها، وتوسيع حجم تصدير المنتجات المحلية وتعزيز تنافسيتها،مع العمل على جذب الاستثمارات إلى القطاعات التي تستهدف الدولة تنميتها.

تسعى روسيا تسعي جاهدة الي فرض واقع جديد في التعاملات المالية الدولية، وذلك بهدف تفادي العقوبات الأمريكية لاسيما أن إعادة هيكلة الاحتياطي النقدي الأجنبي عبر تخفيض مكونات الاحتياطي من الدولار الأمريكي ، لاسيما أن البنوك المركزية حول العالم في زيادة نسبة اليوان الصيني في سلة عملات الاحتياطات الدولية، خصوصا مع المخاوف المتعلقة بمعدلات التضخم المرتفعة في أمريكا.

بعض استخدامت الدول في العالم لليوان كعملة للتسويات من قبل المشاركين في مجموعة بريكس هو طريقة أسرع من إنشاء عملة جديدة تعتمد على سلات عملات دول المجموعة، مضيفًا أن احلال العملة الموحدة لدول البريكس تهديدا كبيرا لهيمنة الدولار، الذي طالما قاد التعاملات التجارية الدولية، وهو ما يؤثر على الاقتصاد الأمريكي، خلال السنوات المقبلة