في اليوم العالمي للغة العربية.. عدد الناطقين بها حول العالم وأبرز الدول


الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 01:01 مساءً
اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية
العقارية

اليوم العالمي للغة العربية.. يحتفي العالم اليوم 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية، حيث خصصت الأمم المتحدة 18 ديسمبر من كل عام للاحتفاء بلغة القرآن الكريم، وذلك بعد اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة فى قرارها رقم 3190 فى ديسمبر عام 1973، كونه اليوم الذى أصدرت فيه، والذى يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة.

اليوم العالمي للغة العربية

تعد اللغة العربية ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، وتؤكد منظمة اليونسكو أن من يتحدث بالعربية يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.

تاريخ اللغة العربية

تعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات المنتشرة عالميًا، وهي تندرج تحت عائلة اللغة السامية الوسطى التي تضم الآرامية والعبرية والفينيقية. ويُعتقد أن اللغة العربية قد نشأت من اللغة الآرامية منذ أكثر من ألف عام بين قبائل البدو الرحل في صحراء شبه الجزيرة العربية.

وفي القرن السابع الميلادي، انتشرت اللغة العربية مع الفتوحات الإسلامية التي امتدت عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط وغرب آسيا وصولًا إلى مناطق في الصين. وقد كان لتواجد العرب الذين حملوا معهم لغتهم ودينهم وثقافتهم في أجزاء مختلفة من العالم دور كبير في زرع بذرة اللغة العربية التي نمت مع مرور الزمن.

واليوم يستخدم متحدثو اللغة العربية لهجات عامية يصل عددها إلى 30 لهجة. بينما تُدرّس العربية الفصحى المعاصرة في المناهج المدرسية وتستخدم في وسائل الإعلام وأماكن العمل والترجمة المهنية والمعاملات القانونية. كما كُتبت جميع النصوص الأدبية المؤلفة في الفترة ما بين القرن السابع والقرن التاسع الميلادي باللغة العربية الفصحى فضلًا عن أنها لغة القرآن الكريم.

عدد الناطقين باللغة العربية حول العالم

 يتحدث العربية اليوم أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها بشكل رئيسي في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة له كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا.

خريطة الدول الناطقة باللغة العربية

تتركز غالبية الدول الناطقة باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو ما نسميه اليوم بالعالم العربي، إذ يصل عدد الدول التي تعتبر العربية لغةً رسمية أو لغة رسمية مشتركة إلى 25 دولة من بينها المملكة العربية السعودية وتشاد والجزائر وجزر القمر وإريتريا وجيبوتي ومصر وفلسطين ولبنان والعراق والأردن ولبنان والكويت وموريتانيا والمغرب وعُمان وقطر والصومال والسودان وسوريا وتنزانيا وتونس ووالإمارات العربية المتحدة واليمن. وفي الوقت نفسه، هناك ست دول تعتبر فيها اللغة العربية لغة وطنية مثل تركيا والنيجر وإيران والسنغال ومالي.

نسبة الناطقين باللغة العربية

نسبة الناطقين باللغة العربية نحو 66 دولة في العالم منها، كل الدول العربية، ويقدر عدد المتحدثين بها بحوالي 6.6 من سكان العالم.

حسب تقديرات الأمم المتحدة لعام 2021، تبلغ نسبة الناطقين باللغة العربية بين سكان العالم حوالي 4.85%، أي بما يعادل حوالي 422 مليون شخص. وتعتبر اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، إذ تُدرَّس في العديد من الدول وتستخدم في المنظمات الدولية والتجارة والاقتصاد والثقافة.