توقف تدفق المياه.. خبير يكشف تطور خطير في أزمة سد النهضة الإثيوبي | الأمر قد يستمر عامين


تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 12:18 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

في ظل استمرار التعنت الإثيوبي فيما يخص التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي، كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن توقف تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة الإثيوبي.

توقف تدفق المياه من سد النهضة

وكتب شراقي: لقد توقف تدفق المياه أعلى الممر الأوسط فى سد النهضة، وانتهى التخزين الرابع لحوالى 24 مليار م3، وإجمالى 41 مليار متر مكعب فى التاسع من سبتمبر الماضى.

وأضاف: منذ ذلك التاريخ تتدفق المياه أعلى الممر الأوسط، واستمرار التدفق لأكثر من شهر ونصف رغم فتح بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر الماضى، يرجع إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، كما أن متوسط كمية المياه التى تصل إلى سد النهضة من بحيرة تانا ومن تصافى الأودية فى حوض النيل الأزرق خلال ديسمبر حوالى 42 مليون م3/يوم.

سد النهضةسد النهضة

سد النهضة

وتابع: توقفت المياه لكن سطح الممر الأوسط مشبع بالمياه ويحتاج إلى عدة أيام لكى يجف قد تصل إلى عدة أسابيع للبدء فى أعمال الخرسانة للوصول إلى منسوبه النهائى 640 متر فوق سطح البحر بإجمالى تخزين 64 مليار م3. كما أنه من المتوقع غلق إحدى بوابتى التصريف خلال الأيام القادمة والاكتفاء بواحدة فقط لإمرار حوالى 25 مليون م3/يوم خلال شهر يناير المقبل.

عامين لتركيب توربينات سد النهضة

وواصل: من المتوقع أيضا الانتهاء من جميع أعمال خرسانة سد النهضة خلال الشهور القادمة، إلا أن أعمال التوربينات الإحدى عشر المتبقية قد تستغرق عام أو عامين للتركيب والتشغيل.

وواصل: يأتي ذلك فيما تتواصل أعمال الاجتماع الرابع والأخير فى أديس أبابا لاستئناف المفاوضات طبقا للبرنامج المتفق عليه للوصول إلى اتفاق خلال أربعة أشهر من 13 يونيو الماضى، والتى امتدت إلى أكثر من شهر.

واختتم بالقول: لم تستطع الاجتماعات الثلاثةالسابقة إحراز أى تقدم بل طبقا للتصريحات المصرية فإنه يوجد تراجع فى الموقف الإثيوبى.