"موديز": انخفاض كبير في سعر الجنيه خلال الفترة المقبلة


تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بأسلوب تدريجي

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 11:43 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
العقارية

اعلنت مؤسسة "موديز Analytics" عن توقعاتها لسعر الجنيه خلال الفترة المقبلة، حيث توقعت أن الجنيه المصري سيشهد انخفاضًا جديدًا خلال الفترة المقبلة، مع اتجاه الحكومة إلى تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بأسلوب تدريجي وهو ما سيؤدي إلى بقاء متوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل وأسعار فائدة مرتفعة.

مشاكل مصر الاقتصادية

كما ذكر محللو "موديز" أن مشاكل مصر الاقتصادية ناجمة عن تحديات هيكلية مستمرة منذ فترة طويلة مثل انعدام الأمن الغذائي والزيادة السكانية الكبيرة والاختلالات المالية والخارجية.

ولفتت المؤسسة إلى أن العجز في كل من الميزانية وميزان المعاملات الجارية تسببا في تنامي الدين العام والخارجي، وبالرغم من استقرار أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية في مصر، لكن تقريرا حديثا رجح أن يسجل سعر صرف الدولار مستوى 45 جنيهاً خلال الربع الأول من 2024.

وأشارات تقديرات بنك "HSBC"، إلى خفض سعر الجنيه المصري لمستوى بين 40 و45 جنيهاً للدولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل توقعاته السابقة التي كانت تتراوح بين 35 إلى 40 جنيهًا.

وأوضح التقرير  أن سعر الجنيه في مصر مستقر منذ أشهر في التعاملات الرسمية عند 30.9 جنيه لكل دولار، بعد خفض قيمة العملة ثلاث مرات منذ مارس 2022، في حين سعره في السوق السوداء سجل مستوى 50 جنيهاً للدولار.

وأكد أن تعديل سعر صرف الجنيه المصري يأتي كجزء من التحول نحو نظام صرف أكثر مرونة، ويسهل إنجاز المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي.