محمد عبدالعال : توقعات بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي المقبل


الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 11:29 صباحاً
محمد عبدالعال
محمد عبدالعال
فاطمة إمام

قال محمد عبدالعال الخبير المصرفي إنه من المتوقع اتجاه صانعي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعها الأخير يوم الخميس المقبل.

وأوضح "عبدالعال" في تصريحات صحفية لـ"العقارية" أنه البنك المركزي قرر رفع أسعار الفائدة بنسبة 11 % خلال الفترة من مارس الماضي حتى الأن، نتيجة الارتفاع في معدلات التضخم، مشيرًا إلى أن معدلات التضخم بدأت تتخذ منحى الإنخفاض خلال الآونة الأخيرة.

كشف البنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع إلى 35.9% فينوفمبر 2023 مقارنة مع 38.1% في أكتوبر 2023، موضحًا أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين ، معدلاً شهرياً بلغ 1.0% في نوفمبر 2023 مقابل معدلاً شهرياً بلغ 2.7% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلاً شهرياً بلغ 1.8% في أكتوبر 2023.

وأضاف "عبدالعال" أن آلية السياسات النقدية في زيادة أسعار العائد على الإيداع، ساهمت بشكل نسبي في السيطرة علىمعدلات التضخم خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك تأثير للمحادثات الجارية بينالحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة شريحة القرض لمصر وهوما يساهم بشكل كبير على قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.

وذكر أن تحسن أداء الاقتصاد المصري، فقد يؤديذلك إلى خفض الضغوط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة، لافتًا إلى أن صناعيلجنة السياسات النقدية تعمد على مجموعة من العوامل أبرزها الأحداث المحلية والدولية الراهنة وتطورات الاقتصاد المصري.