اليوم .. البنوك تعود إلى فرض رسوم على فتح الحسابات وإصدار البطاقات


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 03:47 مساءً
شهادات الادخار في البنوك الحكومية
شهادات الادخار في البنوك الحكومية
فاطمة إمام

تعود البنوك العاملة في السوق المحلية من اليوم إلى فرض رسوم على فتح حسابات مصرفية والالتزام بالحد الأدنى لرصيد الحساب، وإصدار بطاقات دفع مصرفية للعملاء الجدد بعد انتهاء فعالية "ذوي الهمم" إحدى فعاليات البنك المركزي في مبادرة الشمول المالي.

وتقدم البنوك فتح حسابات للعملاء الجدد بصورة الرقم القومي فقط بمجرد توجه العميل لأحد فروع البنوك والتوقيع على طلب فتح حساب وإيداع الحد الأدنى للرصيد الذي يختلف من بنك إلى آخر وحسب نوع الحساب وفق سياسة كل بنك.

كانت البنوك أوقفت على مدار أول 15 يوما في شهر ديسمبر الجاري رسوم فتح الحسابات المصرفية باختلاف أنواعها وإصدار بطاقات مصرفية (خصم مباشر ومسبقة الدفع) مجانا للعملاء الجدد لمشاركتها في مبادرة ذوي الهمم بهدف نشر الثقافة المصرفية وفتح حساب لكل مواطن.

وحدد البنك المركزي 6 فعاليات في مبادرة الشمول المالي تبدأ كل فعالية في توقيت محدد وهي فعالية يوم المرأة العالمي من 1 مارس إلى 31 مارس، واليوم العربي للشمول الماليي من 1 أبريل إلى 30 أبريل، ويوم الشباب العالمي من 1 أغسطس إلى 15 أغسطس، و يوم الفلاح من 1 وحتى 15 سبتمبر، واليوم العالمي للادخار من 15 وحتى 31 أكتوبر، وذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر.