برلماني يكشف لـ «العقارية» مصير سعر الفائدة قبل اجتماع البنك المركزي الخميس المقبل


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 01:32 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
مصطفى الخطيب

كشف النائب أحمد سمير عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ وخبير أسواق المال، مصير سعر الفائدة خلال الاجتماع المرتقب للبنك المركزي المصري الأخير لهذا العام 2023 يوم الخميس المقبل 21 ديسمبر.

مصير سعر الفائدة

وأكد "سمير" في تصريحات خاصة لموقع «العقارية»، أنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي في اجتماعه المرتقب بتثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأخير لعام 2023.

البنك الفيدرالي الأمريكي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن التثبيت يأتي في ظل قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، مضيفًا إلى أن بعض المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي الأمريكي صرحوا بأنه سوف يتم تخفيض سعر الفائدة خلال الأيام المقبلة.

البنك المركزي المصري

وحددت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري موعد اجتماعها الأخير لهذا العام 2023، وذلك في يوم الخميس 21 ديسمبر، لمناقشة سعر الفائدة، سواء بالثبيت أو الارتفاع على الإيداع والإقراض، وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي.

البنك المركزي يحسم مصير سعر الفائدة الخميس المقبل

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، سعر الفائدة في اجتماعها أغسطس الماضي، بنسبة 1% ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب، وبعدها اتخذت اللجنة قرارًا بالتثبيت في اجتماعين متتاليين.

وتتوجه العديد من البنوك المركزية حول العالم حاليا إلى تخفيف التشديد النقدي سواء بتثبيت الفائدة أو تخفيضها وفق الكثير من المراقبين.