عاجل: الذهب يعزز مكاسبه بقوة والدولار يتراجع.. اعرف السبب


الخميس 14 ديسمبر 2023 | 05:11 مساءً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
العقارية

عززت أسعار الذهب من مكاسبها بشكل ملحوظ خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار وارتفاع اليورو، إذ ارتفعت العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 2.73% إلى 2052 دولار للأوقية، فيما صعدت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.5% إلى 2037 دولار للأوقية.

وقفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في أسبوع، اليوم الخميس، بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن نهاية دورة تشديد السياسة، وتحديه عن انخفاض أسعار الفائدة في عام 2024، وهو ما أدى إلى انخفاض الدولار والسندات، وارتفاع الذهب.

الفيدرالي يدعم الذهب

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين في سيتي إندكس: "لقد أدى التوجه الحذر لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع أسعار الذهب، والذي استخدم الدعم عند 1980 دولارًا كنقطة انطلاق لكسر السقف البالغ 2000 دولار للأوقية".

وأضاف: "من المؤكد أن هذا يضع الدولار الأمريكي في نقطة ضعف مع اقتراب نهاية العام، وهو الشهر الذي يهبط فيه الدولار الأمريكي ويستفيد منه الذهب".

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الثالث على التوالي، كما كان متوقعًا على نطاق واسع.

تراجع الدولار

وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر، مما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين انخفض العائد القياسي للسندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ أوائل أغسطس.

خفض أسعار الفائدة

تتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 89٪ تقريبًا لخفض سعر الفائدة في مارس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وبالتالي تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى دعم السبائك التي لا تحمل فائدة.

وينتظر المشاركون في السوق الآن قرارات البنوك المركزية الأخرى، بما في ذلك البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا في وقت لاحق من اليوم.

قد تمتد مكاسب الذهب الفوري إلى نحو 2054 دولارًا للأوقية، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانج تاو.