يضم 22 محطة.. تعرف على مميزات مشروع مونوريل شرق النيل


الخميس 14 ديسمبر 2023 | 02:45 مساءً
مونوريل العاصمة الإدارية
مونوريل العاصمة الإدارية
آيه حرب

واصل الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل جولاته التفقدية لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها حيث تفقد الوزير يرافقه كل من اللواء دكتور طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق وأندى دلون، نائب رئيس شركة ألستوم الفرنسية مواقع العمل بمشروع مونوريل شرق النيل وذلك لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ المشروع.

مشروع مونوريل شرق النيل 

    • يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم
    • يشتمل على 22 محطة
    • يتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) 
    • بدأت الجولة بمتابعة اللمسات النهائية لنهو محطة المشير طنطاوي و الأعمال التى يتم تنفيذها بالمحطات المختلفة حيث يجرى تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والتكسيات الخارجية لها بعد الإنتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني والمعدني لها.

واطلع الوزير على نسبة تنفيذ تلك الأعمال وعلى جاهزية المسار مؤكدا على ضرورة استمرار تنفيذ أعمال إعادة الشيء لأصله بقطاعات المشروع المختلفة مثلما حدث في قطاع المشير كما تم الاطلاع على نسبة الانجاز الكلية للمشروع وما تشمله من الأعمال الإنشائية والتشطبيات والاعمال الكهروميكانيكية للمحطات" و أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة وفي نهاية جولته تفقد الوزير مركز السيطرة والتحكم البالغ مساحته حوالي 85 فدان (356،248 م2) حيث تفقد الوزير المباني المختلفة حيث يشمل المركز عدد 13 مبني ، كما تفقد وزير النقل القطارات التى تم توريدها بالكامل بعدد 40 قطار بإجمالي 160 عربة حيث يتكون كل قطار من عدد 4 عربات

مميزات مشروع مونوريل شرق النيل 

  • نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي
  • تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة
  • توفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية
  • تجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات.
  • يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية (صديق للبيئة)
  • المونوريل يتم تنفيذه بالاماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الاخرى
  • يتميز بامكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه اعمال نزع الملكيات الى حد كبير. 
  • ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع الأمر الذي يعني عدم تاثر حركة المرور بهذه الشوارع.
  • وسيساهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏(القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية)
  •  وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • كما سيخدم مونوريل غرب النيل التوسعات العمرانية الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الإجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية ويتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة وادي النيل ومع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة - مطروح) في محطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر 
  • نسبة الطول الإجمالي لمشروع المونوريل (شرق/غرب النيل)

    جدير بالذكر أن الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل) 100 كم بعدد 35 محطة وتبلغ ‏الطاقة الإستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.‏