بعد الارتفاع الجنوني.. نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض سعر البصل لـ 10 جنيهات للكيلو


الاربعاء 13 ديسمبر 2023 | 01:53 مساءً
سعر البصل
سعر البصل
محمد صبحي

قال نقيب الفلاحين الحاج حسين أبو صدام، إن أسعار البصل ستشهد انخفاضًا طفيفًا في الفترة المقبلة، ومن الصعب عودة الأسعار لطبيعتها قبل الموسم المقبل. 

وأوضح أبو صدام"، في تصريخ خاص، أن أسعار البصل ستهوي من سعر 40 جنيه حاليًا، لتسجل من 5 إلى 10 جنيهات فقط للكيلو في إبريل المقبل.

ويهتم عدد كبير من المواطنين، بأسعار البصل، خاصة بعد الارتفاع الجنوني في أسعاره، إذ وصل إلى 50 جنيها للكيلو.

سعر البصل  

وأوضح "أبو صدام"، أن أزمة البصل عالمية لضعف الإنتاج، إلى جانب قلة المساحة المزروعة منه خلال الموسم الماضي في مصر، كما تم تصدير كميات كبيرة منه.

موعد انخفاض أسعار البصل  

أوضح نقيب الفلاحين، أن أسعار البصل لن تنخفض قبل موسم البصل في أبريل ومايو، متوقعًا بانخفاض أسعار البصل وعودتها إلى قيمتها الطبيعية، بداية من شهر مارس المقبل، بشكل تدريجي.

مطالب بترشيد الاستهلاك في البصل

وطالب "أبو صدام"، المصريين بترشيد الاستهلاك في البصل حتى الموسم الجديد، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة لن تتكرر في الأعوام المقبلة. 

وأضاف أبوصدام، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور، أن الموسم القادم الذي تمت زراعته الآن أكثر من 250 ألف فدان، سيكون هناك وفرة في البصل، وسيقل سعره ليصل إلى 5 و10 جنيهات عند موسم الحصاد.

وأشار أبوصدام، إلى أن البصل المصري عليه إقبال عالمي هذا الموسم، بسبب وضع الهند - أكبر مصدر للبصل في العالم- رسوما جمركية على التصدير، إضافة إلى إصابة الهند وباكستان بسيول وفيضانات أدت إلى قلة الإنتاج، فضلا عن الجفاف الذي أصاب أوروبا.