النهار هيبقى 10 ساعات فقط.. البحوث الفلكية توجه نداءا عاجلا للمواطنين بشأن ذروة فصل الشتاء


موعد الانقلاب الشتوي في مصر

السبت 09 ديسمبر 2023 | 11:23 صباحاً
فصل الشتاء 2023
فصل الشتاء 2023
العقارية

موعد الانقلاب الشتوي ، كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد الانقلاب الشتوي، موضحا أن بداية الانقلاب الشتوي يوم 22 ديسمبر الجاري 2023، حيث يحدث في هذا الموعد من كل عام.

 

موعد الانقلاب الشتوي

وأضاف تادرس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس فتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا، مشيرًا إلى أن يعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

الانقلاب الشتوي يوم 22 ديسمبر

وأوضح أستاذ الفلك، أنه عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة، لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيًا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار.

يصل طول النهار حوالي 10 ساعات

وتابع الدكتور أشرف تادرس، أن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، علمًا بأن الأرض تكون أقرب الى الشمس نسبيًا في الشتاء عنها في الصيف، وبناءً عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبًا.

يصل طول الليل لـ 14 ساعة تقريبًا

وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبًا، كما تبلغ الشمس أدنى إرتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.