إيهاب واصف: 250 مليون دولار مستهدفات الشعبة من صادرات الذهب خلال 2024


الخميس 07 ديسمبر 2023 | 02:09 مساءً
السبائك والعملات الذهبية
السبائك والعملات الذهبية
نهال اللهيبي

وكشف إيهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة، باتحاد الصناعات المصرية عن استهداف الشعبة ألا يقل حجم صادرات مصر من المشغولات الذهبية عن 250 مليون دولار خلال 2024.

أكبر 30 دولة مصدرة للمشغولات الذهبية

وأضاف أن تحقيق ذلك يجعل مصر ضمن أكبر 30 دولة مصدرة للمشغولات الذهبية على مستوى العالم، مضيفًا أن زيادة صادرات مصر من المشغولات الذهبية يأتي على رأس اولويات ومستهدفات الشعبة، خاصة وأن ذلك يساهم في زيادة العائد والقيمة المضافة للذهب في مصر بدلا من تصديره خام.

الدول المصدرة للمشغولات الذهبية

ولفت إلى أن ترتيب مصر في الدول المصدرة للمشغولات الذهبية تراجع خلال العام الماضي إلى المرتبة 85 عالميًا، في مقابل المرتبة 67 خلال 2021، والمرتبة 82 خلال 2020.

المشغولات الذهبية

وأشار واصف إلى أن تحقيق ذلك المستهدف ليس صعبًا ولكن يحتاج لبذل مزيد من الجهد لتسويق المنتجات المصرية من المشغولات الذهبية والترويج لها في الخارج، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من الدعم للقطاع.

وتابع أن الدعم المطلوب ليس دعمًا ماديًا بالضرورة ولكنه دعمًا فيما يتعلق بتسهيل الإجراءات والقضاء على البيروقراطية، وكذلك مساعدة الشركات على الاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها مصر خلال السنوات الماضية من خلال تعريف الشركات المنتجة للمشغولات بها وما يرتبط بالصناعة في تلك الاتفاقيات.