170 دولارًا زيادة في سعر الذهب عالميًا متأثرًا بصراع الشرق الأوسط


الخميس 07 ديسمبر 2023 | 01:27 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
نهال اللهيبي

صُنّاع الذهب في مصر يجتهدون للوصول بالصادرات المصرية ضمن قائمة أكبر 30 دولة مُصدرة للمشغولات الذهبية، وخلال عام 2024 يستهدفون تحقيق صادرات بقيمة 250 مليون دولار.

أسعار الذهب

ومن جهة أخرى شهدت أسعار الذهب قفزات جنونية اشعلت سباق المدخرين نحو اقتناء المزيد من المعدن الأصفر لا سيما في ضوء التوترات الجيوسياسية، والتي لم تمنع السوق المصري من إقامة معرض "نيبو" خلال الأيام الماضية.

علي مصيلحي وزير التموين

وقال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن معرض الذهب أصبح له مكانة كبيرة بين المعارض الدولية المتخصصة، ويضم منتجات ذات طابع تراثي وتاريخي، وتتميز بأعلى جودة لإعادة مصر إلى مكانتها بين مصاف كبار المصنعين.

تصدير الذهب

وأشار وزير التموين إلى أن هناك مساع لوضع مصرعلى خريطة تصدير الذهب لدول الخليج وإيطاليا وأفريقيا وستأخذ مصر مكانتها الدولية في هذه الصناعة، مشيراً إلى التطور الكبير في صناعة الذهب والمجوهرات بما تتضمنه من استخدام للتكنولوجيا الحديثة فضلاً عن وفرة الذهب في الأسواق المحلية.

صناعة الذهب

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن صناعة الذهب في مصر شهدت تطوراً وتقدماً غير مسبوق، بما دفع السوق المحلي للتصدير إلى الخارج في صورة لم تحدث من قبل.

معرض نبيو الدولي للذهب

وأوضح أن معرض نبيو الدولي للذهب يعمل على تقديم مشغولات خفيفة وجديدة تحقق الغرض منها نظرًا لارتفاع الأسعار مقارنة مع السنختين السابقتين للمعرض التي شهدتها حُلياً ذات أوزان ثقيلة.

أسواق الصاغة في مصر 

وأوضح ميلاد أن معرض نبيو الدولي يستهدف تعريف الأفراد بموديلات غير مألوفة على أسواق الصاغة في مصر بالإضافة إلى أوزان تتماشى مع الظروف الاقتصادية المحيطة، لافتًا إلى أنه يوفر أيضًا عروضاً بيعية وتخفيضات للمستهلك يمكنه الاستفادة منها والشراء بأسعار المصنع لا التجزئة.

الجنيهات والسبائك الذهبية والمشغولات

وكشف جيد أن، طلب المصريين على الذهب تباين بين الجنيهات والسبائك الذهبية والمشغولات، وفقًا لسياسة الأفراد في طرق التحوط فمنهم من يريد الشراء للادخار أو للزينة والادخار معًا، لافتاً إلى تأثيرات حرب غزة على السعر العالمي الذي ارتف من 1830 دولار لأكثر من 2000 دولارًا للأوقية الواحدة.