بعد استخدامها ضد إسرائيل.. ما هي المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة وهل ستساهم في إنهاء الحرب على غزة؟


ننشر نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

الخميس 07 ديسمبر 2023 | 11:50 صباحاً
الحرب على غزة
الحرب على غزة
أحمد سيد

يبحث ملايين المواطنين في مصر والوطن العربي عن  المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة عبر مختلف محركات الإنترنت، وذلك بعدما أعلن أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة استخدامها ضد إسرائيل لأول مرة في ولاياته.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة جرائمها ضد المدنيين في قطاع خاصة بقصف مدفعي عشوائي على المنازل السكنية والمستشفيات والمدارس، ويعاني أكثر من 2 مليون فلسطين في قطاع خاص من التهجير وهدم بيوتهم وفقدان عائلتهم نتيجة العدوان الوحشي عليهم، وفيما يلي نستعرض معكم نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، كذلك تأثيرها على الحرب ضد غزة.

نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

جاء نص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة كالآتي: "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والآمن الدولي".

هل ستساهم المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة في إنهاء الحرب على غزة؟

ويستاءل الكثير من المواطنين عن تأثير ومساهمة المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة في لإنهاء الحرب على غزة، وفي حقيقة الأمر أن المادة 99 لم تستخد منذ عقود، وتعتبر ورقة ضغط على دول أوروبا وأعضاء مجلس الأمن الدائمين لدعم وقف إطلاق النار على غزة.

كلمة أنطونيو جوتيريش بشأن تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

كتب أنطونيو جوتيريش، عبر منصة "إكس" بعد إرسالة خطابا لمجلس الأمن بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة: "في مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنساني في غزة، أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية وأناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار".

وأضاف "قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة"، ولفت إلى أنه في حين أن المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر رفح "غير كافية، نحن ببساطة غير قادرين على الوصول إلى من يحتاج إلى المساعدات داخل غزة".

وقال: "قوضت قدرات الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بنقص التموين ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات وتزايد انعدام الأمن".

وحذّر جوتيريش: "نحن نواجه خطرًا كبيرًا يتمثل في انهيار النظام الإنساني. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة".

وأضاف: "يتحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استخدام نفوذه لمنع تصعيد جديد ووضع حد لهذه الأزمة"، داعيا أعضاء مجلس الأمن إلى "ممارسة الضغط لتجنب حدوث كارثة إنسانية".

تعليف متحدث الأمم المتحدى على تفعيل المادة 99

 قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، على رسالة أمين عام المنظمة أنطونيو جوتيريش إلى رئيس مجلس الأمن الدولى بالأمس؛ نظرًا لحجم الخسائر فى الأرواح البشرية فى غزة وإسرائيل، فى غضون فترة وجيزة.

وأوضح دوجاريك ان الأمين العام يُفعّل بذلك السلطة التى يمنحها له الميثاق، فيما يمكن أن يُوصف بالخطوة الدستورية الكبرى. وقال إن تلك المادة تعد أقوى أداة يمتلكها الأمين العام فى إطار ميثاق الأمم المتحدة.

وذكر المتحدث أن تفعيل المادة لم يحدث منذ عقود، وقال إن عددا من الخطابات السابقة أشارت إلى التهديدات الماثلة أمام السلم والأمن الدوليين، ولكن دون الاستناد إلى هذه المادة.

وقال دوجاريك إن الأمم المتحدة تقترب من نقطة الشلل التام لعملياتها الإنسانية فى غزة فى مكان قُتل فيه حوالى 15 ألف شخص، و130 من العاملين بالأمم المتحدة.

وأضاف أن الأمين العام لا يستخدم كلمة "كارثة" باستخفاف، وأعرب عن الأمل فى أن يستمع مجلس الأمن لدعوة الأمين العام.