مافيا السكر والزيت.. كواليس القبض على أكبر شبكة فساد داخل وزارة التموين


الاربعاء 06 ديسمبر 2023 | 05:38 مساءً
وزارة التموين
وزارة التموين
العقارية

أزمة السكر.. تداولت وسائل الإعلام المحلية في مصر الحديث عن الكشف عن شبكة فساد داخل وزارة التموين المصرية، يشارك فيها مستشار وزير التموين المسئول عن المتابعة والرقابة والتوزيع، حيث جاء الأمر في إطار جهود الدولة لمكافحة جرائم حجب السلع واحتكارها، ورفع الأسعار والاستيلاء على المال العام.

هيئة الرقابة الإدارية

قامت هيئة الرقابة الإدارية بالكشف عن شبكة فساد في وزارة التموين، وإلقاء القبض على مستشار الوزارة و 8 آخرين من المعاونين له، حيث شكل الـ 9 متهمين تشكيلاً عصابيًا لحجب السلع واحتكارها ورفع الأسعار وذلك للاستيلاء على المال العام.

مستشار وزير التموين

وكان مستشار وزير التموين المتورط في قضية الفساد قد شغل منصبه منذ عام 2015، وتمت ترقيته منذ عدة أشهر، إلا أنه شكل بالمشاركة مع المتهمين معه شبكة فساد في الوزارة، حيث اتبعوا نظام الرشاوي للتلاعب في أسعار السلع وحجب المواد التموينية عن المواطنين.كشف الإعلامي أحمد موسى، كواليس القبض على شبكة فساد كبيرة بوزارة التموين والتجارة الداخلية تسببت في عدة أزمات خلال الفترة الماضية، وكان آخرها أزمة السكر.

كان وزير التموين، أصدر قرارا بندب أحمد مهدي رئيساً لقطاع الرقابة والتوزيع و ذلك خلفاً لحمدي علام الذي تم تعيينه مستشاراً للوزير.

تفاصيل أكبر قضية فساد في وزارة التموين

وقال أحمد موسى خلال تقديمه برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد مساء اليوم الثلاثاء، إن "الدولة وأجهزتها تتحرك لمواجهة الفساد في كل ربوع مصر، مشيرا إلى أن الدولة ستتصدى لكل من يتاجر بقوت الشعب، قائلا: "لو هتخبي السكر والزيت والأرز الدولة مش هتسيبك".

أضاف أن "المهم الآن مصلحة الشعب، مبينا أن هناك خللا في ملف السكر ومن قبله الأرز و الزيت، وجميع السلع، موضحا أن هناك شكاوى كثيرة من المواطنين".

شبكة فساد بوزارة التموين

وتابع أحمد موسى، أن هيئة الرقابة الإدارية كشفت شبكة فساد بوزارة التموين تضم 8 أشخاص على رأسها مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع، موجها التحية لهيئة الرقابة الإدارية والنيابة العامة، وتتولى التحقيق الآن نيابة أمن الدولة العليا، قائلا: "مستشار الوزير خرج من الوزارة متكلبش، وهو موجود في الوزارة من 2015، وتم ترقيته من كام شهر".

وأكد أن مستشار وزير التموين، المسئول عن المتابعة والرقابة والتوزيع، هو مسئول عن ملف الأكل والشرب وتم القبض عليه، من قبل هيئة الرقابة الإدارية، لافتا إلى أن المفاجأة أن وزير التموين، خرج منذ أيام وأكد أن المشكلة في التوزيع.