الأربعاء.. تطبيق الزيادة السابعة في أسعار الكهرباء للمنازل


الاثنين 29 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أيمن حمزة: إنه سيتم تطبيق الأسعار الجديدة بداية من يوليو على أن يتم سداد قيمة الاستهلاك الجديدة بداية أغسطس المقبل.

وأكد أن الوزارة ستقوم بزيادة أسعار الكهرباء حتى عام 2025 بنسب متفاوتة وطفيفة، ما يعني استمرار دعم الكهرباء حتى العام ذاته مع تثبيت بند مقابل خدمة العملاء في فاتورة الكهرباء لكل الاستخدامات.

وأوضح أن إجمالي دعم الكهرباء خلال 5 أعوام المقبلة حتى 2025 يصل إلى 78.6 مليار جنيه، فضلا عن تثبيت سعر الغاز المورد لمحطات الكهرباء عند 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، مما يكلف الدولة 29.9 مليار جنيه.

وأضاف أن تثبيت سعر الكهرباء للصناعة 5 أعوام، ومد برنامج الدعم للمنازل، يكلف الدولة أعباء تصل إلى 26.7 مليار جنيه، ولفت إلى أن كل من يزيد استهلاكه عن 650 كيلووات/ساعة من القطاع المنزلي لن يحصل على دعم، موضحا أن من يصل استهلاكه حتى 1000 كيلووات يحصل على الكهرباء بأعلى من سعرها، ما يسمى بالدعم التبادلي.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة، أعلنت تطبيق الزيادة السابعة في أسعار الكهرباء بعد غد الأربعاء على الاستهلاك، للقطاعين المنزلي والتجاري، كما قامت الوزارة بتثبيت أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي العام الجديد، على أن يتم تطبيق تخفيض 10 قروش لكل كيلو وات ساعة خلال العام الجديد، ما يكلف ميزانية الدولة 22 مليار جنيه.