أبو المكارم: ضخ 50 مليون دولار بالصناعات الكيماوية لإنتاج الكمامات


الاثنين 29 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، خالد أبو المكارم، إنه سيتم ضخ استثمارات جديدة بقطاع البتروكيماويات والأسمدة خلال الفترة القادمة.

وأكد أن بروكتر أند جامبل أعلنت نيتها ضخ استثمارات تقدر بنحو 50 مليون دولار خلال الفترة القادمة، وأنه من المقرر أن تبدأ خطها لإنتاج الكمامات الأسبوع المقبل.

وأوضح أنه من المقرر أن يشهد العام الحالي استثمارات جديدة في قطاعات الأسمدة والصودا فضلا عن مستلزمات الإنتاج ومواد الخام للقطاع.

وأضاف أنه في ظل الظروف الطارئة والاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد بات الأمر ملحا للبحث عن أنسب الوسائل لدفع الصادرات قدما إلي الأمام باعتبارها طوق النجاة للاقتصاد، موضحا أنه لا ينبغي أن تقل الزيادة في صادرات القطاع عن نسبه 20% على الأقل.

ولفت أبو المكارم إلى قطاع الصناعات الكيماوية باعتباره الحصان الأسود الذي يمثل ربع صادرات مصر؛ حيث بلغ حجم صادراته خلال العام الماضي نحو 5.5 مليار دولار.

وأعرب أنه يتمنى أن يظل القطاع على الصدارة متجاوزا التحديات التي فرضتها كورونا على كل القطاعات الصناعية والركود الذي خلفته في الداخل والخارج، ملفتا إلى الترتيب لعدد من الاجتماعات القطاعيه خلال الفترة القادمة مع جميع الجهات المعنية لوضع استراتيجية وخطة عمل للوصول إلى المستهدف من الصادرات من خلال التغلب على المشاكل التي تواجه القطاع إنتاجا وتصديرا.

من جانبه دعا جون وديع عضو المجلس بسرعة رد ضريبه القيمه المضافة، ولفت إلى أن عدم رد نسبه الـ 14% (قيمة الضريبة) لفترة طويلة تتجاوز العامين يلحق أضرارا كبيرة بالشركات وهو الأمر الذي ترتب عليه لجوء الشركات إلى الاستيراد بنظام السماح المؤقت لتدارك مسألة استمرار عدم رد ضريبة القيمة المضافة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، والذي عقد مساء أمس بتطبيق زووم في حضور نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة.