أحمد الشناوي: 40% زيادة متوقعة في أسعار العقارات بحلول الصنف الأول من 2024


الاثنين 04 ديسمبر 2023 | 02:01 مساءً
أحمد الشناوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أدفا للتطوير العقاري
أحمد الشناوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أدفا للتطوير العقاري
مصطفى عبدالفتاح

قال الدكتور أحمد الشناوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أدڤا للتطوير العقاري وعضو مجلس الإدارة وأمين صندوق مجلس العقار المصري، إن القطاع العقاري سيشهد ارتفاعات جديدة في أسعار العقارات في ظل توقعات بتحرير جديد لسعر الصرف في الربع الأول من 2024.

وأضاف "الشناوي"، في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أنه من المتوقع أن تشهد أسعار العقارات ما بين 30% إلى 40% خلال النصف الأول من 2024، أما بخصوص النصف الثاني فسيتم تحديد الارتفاع المتوقع وفقًا للاوضاع الاقتصادية وقتها.

وأشاد الشناوي بخطوة البورصة العقارية معتبرًا أنها ستكون خطوة جيدة وستساهم في إنعاش القطاع العقاري بشكل كبير، لكن في الوقت نفسه لابد من تذليل بعض العقبات لإتمام هذه الخطوة، خصوصًا وأن إدراج العقارات في هذه البورصة يشترط أن تكون مسجلة وهذا أمر غير متوفر في معظم العقارات فـ 90% منها غير مسجلة، إضافة إلى ضرورة خفض رسوم التسجيل أيضًا.

وتابع الشناوي أن "أدفا" تنفذ حاليًا مشروعها ADVIDA المقام على مساحة 5 أفدنة بالحزام الأخضر بمدينة الشيخ زايد، ويضم مجموعة من الوحدات المميزة مختلفة المساحات، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية ومبنى تجاري، وقامت الشركة ببدء الأعمال الإنشائية بالمشروع ومن المقرر أن الانتهاء من أول نموذج بالمشروع قبل نهاية العام، لتبدأ الشركة فى تسليم المرحلة الأولى منه نهاية العام المقبل.

وذكر الشناوي أن المشروع يعد عنواناً للخصوصية المطلقة والحياة المستدامة بكافة الخدمات المتكاملة، ما بين كلوب هاوس مقام على 3 آلاف متر مربع ومنطقة ألعاب ومول تجارى وحمام سباحة وجيم ومساحات خضراء، حيث يقام المشروع بنسبة بنائية نحو 15% بارتفاعات بدروم وأرضى وأول.

وقد قامت «أدڤا» بسداد سعر أرض المشروع كاملة، كما أنها تعمل بتمويل ذاتى حتى الآن، بالرغم من قيامها بتسويق نحو 15% من إجمالى وحدات المشروع، وهذا ما يؤكد على تطبيق استراتيجية الشركة نحو النمو بشكل تدريجى بما يتماشى مع متغيرات كل مرحلة كدليل واضح على مرونة خططها واستراتيجياتها.

وكشف الشناوي عن طرح الشركة مشروعًا جديدًا لها في منطقة الشيخ زايد على مساحة 20 فدان خلال الربع الأول من 2024.