عاجل.. أعنف نوات الشتاء تضرب الإسكندرية والمحافظات الساحلية في هذا التوقيت


نوة قاسم

الاحد 03 ديسمبر 2023 | 07:08 مساءً
العقارية

تضرب نوة القاسم، محافظة الإسكندرية والمحافظات الساحلية وهي أخطر وأشد نواتها، وتبدأ في 4 ديسمبر وتستمر حتى الثامن من الشهر ذاته.

وتتسبب نوة القاسم في هطول أمطار ما بين متوسطة ورعدية، تستدعي رفع حالة الطوارئ، استعدادًا للتعامل مع كميات الأمطار المتوقعة.

وبحسب جدول النوات في محافظة الإسكندرية، أولى نوات فصل الشتاء ستكون في 4 ديسمبر، وتعرف بين المواطنين والصيادين بالمحافظة باسم "قاسم".

نوة قاسم الأخطر

وصنفت الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية نوة قاسم بأنّها الأخطر والأشد من بين الـ18 نوة التي تضرب المحافظات الساحلية خلال فصل الشتاء، إذ تؤثر على البلاد برياح جنوبية غربية وعواصف وأمطار غزيرة تستمر على مدار 4 أيام، ويستدل على قدومها عن طريق رصد بعض العلامات المتمثلة في تساقط النجوم من السماء، أو هياج طائر النورس على سطح البحر، أو غروب الشمس وسط هالة حمراء أو قدوم رياح غربية.

وجرى إطلاق مصطلح "النوة" على الرياح الشديدة التي تكون مصحوبة بأمطار قد تصل لحد السيول، إذ تسببت هذه النوة عام 2010 في تحطيم أجزاء من سور كورنيش الإسكندرية، وحينها تجاوزت مياه البحر السور وتسببت في غرق بعض الطرق والمناطق منها لوران ومحطة الرمل، ما يؤدي إلى إعلان المحافظة سنويًا عن حالة التأهب القصوى خلال هبوب النوة، وتتوقف معها حركة الصيد والملاحة.